لأول مرة.. تداول عملة الصين في أمريكا

مال وأعمال

الخميس, 13 يناير 2011 10:36
بكين - أ ش أ:


أعلن محلل بارز في "بنك أو تشاينا" الحكومي الصيني عن السماح لأول مرة بتداول العملة الصينية "اليوان" بالولايات المتحدة في إطار السياسة الرامية إلى "تدويل" العملة الصينية.

قال إن البنك سمح لعملائه بتداول اليوان في الولايات المتحدة، حيث يمكن للفرد الواحد تحويل ما يصل إلى أربعة آلاف دولار، لكن دون وضع حد معين لما يمكن تحويله عن طريق الأعمال

التجارية.

ويأتي هذا القرار المفاجئ عشية الزيارة المزمع أن يقوم بها الرئيس الصينى هو جين تاو لواشنطن خلال الفترة من 18 الى 21 الجارى.

اعتبر "كيفين لاى"، المحلل المختص بالشئون الصينية في مجموعة "دايوا" للأوراق المالية، القرار خطوة طبيعية، حيث إن تدويل اليوان يظهر بشكل واضح على جدول

الأعمال السياسية الصينية.

أضاف أنه بعد تحول هونج كونج إلى مركز تداول لتجارة اليوان كخطوة أولى نحو استخدام العملة عبر الحدود، فإن الصين قد تجعل العملة قابلة للتحول الكامل خلال 5 إلى 10 سنوات.

يشار إلى أن الرقابة على تداول اليوان داخل هونج كونج كانت مشددة للغاية حتى منتصف العام الماضي، عندما بدأت بكين في تخفيف القيود على تحركها تدريجيا، بالتزامن مع السماح لليوان بالارتفاع أمام الدولار يونيو الماضي، كي يحقق مكاسب نسبتها 6ر3 % نهاية 2010.

أهم الاخبار