رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بوتاش التركية تنهي عقد غاز مع روسيا

مال وأعمال

السبت, 01 أكتوبر 2011 17:42
أنقرة- ا ف ب:

أعلن مسؤولون أتراك بقطاع الطاقة اليوم السبت أن شركة خطوط الانابيب الوطنية التركية "بوتاش" أنهت عقدها مع روسيا لنقل ستة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر خط الغاز الغربي .

وكانت روسيا قد رفضت في وقت سابق طلب تركيا خفض سعر الغاز الطبيعي الوارد إليها .

ونقلت وكالة أنباء "الاناضول" عن وزير الطاقة التركي تانر يلديز قوله: ان بلاده انهت تعاقدها لشراء ستة مليارات متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي من روسيا، المصدر الرئيسي للغاز اليها،

عبر شركة خطوط الانابيب الوطنية التركية "بوتاش".

وأضاف "انتهى التعاقد بشأن الخط الغربي لرفض طلبنا خفض السعر".

وكان يلديز هدد الخميس بإنهاء التعاقد الذي تستورد تركيا بمقتضاه الغاز من هيئة غازبروم اكسبورت التابعة لهيئة الغاز الروسية العملاقة غازبروم، عبر خط انابيب يمر بأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا.

واستوردت تركيا 18 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا العام الماضي، نحو 60 بالمائة من اجمالي استهلاك منازلها من

الغاز.

وقال يلديز الخميس: ان اسعار الغاز ارتفعت بنحو 39 بالمائة خلال الشهور الـ 29 الماضية وهو ما قال إنه حدا بتركيا لمراجعة كافة تعاقداتها لاستيراد الغاز كل في اوانه.

وكان قد تم التوقيع على اتفاق الخط الغربي، الذي يمد اسطنبول كبرى المدن التركية بالغاز في 1986 وكان سينقضي بنهاية العام الحالي.

ويتم امداد تركيا بغاز من روسيا ايضا عبر خط جنوبي يمر تحت البحر الاسود.

وقال يلديز السبت: ان قرار انهاء العقد مع روسيا لا يعني انهاء امدادات روسيا لبلاده بالغاز ككل ولا يعني مشكلات بين انقرة وموسكو حيث قال ان "العلاقة الاستراتيجية معها لا يمكن ان تتأثر ببضعة عقود".

أهم الاخبار