رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يوم فرحك.. "خلى سنانك صفين لولى"

لمسة جمال

الاثنين, 22 أكتوبر 2012 12:11
يوم فرحك.. خلى سنانك صفين لولىصورة أرشيفية
كتبت - رانيا دبل:

"أعمل إيه فرحي قرب ونفسي سناني تكون زي ما بيقولوا صفين لولي، وخايفة أجرب عمليات تبييض الأسنان ومش عارفة هي مجرد تجارة ولا فعلا حقيقة، أما أنا فأسناني حساسة ومحتاجة وسيلة فعالة تخلي سناني بيضاء بدون مشاكل".

"يا جماعة خطيبي سنانه مصفرة بسبب التدخين وبتمنى صور فرحنا تكون حلوة، بموت في الشاي والقهوة وسمعت عن المعجون البودر عشان يبيض أسناني، أجربه ولا معجون التبييض أضمن، وهل ثمن الفرشة مرتبط بالجودة وإيه مميزات الكهربائية؟".
تساؤلات كثيرة تبادر كل فتاة مقبلة على الزواج، فمن منا لا تريد أن تحصل على ابتسامة جذابة ورائعة في ليلة زفافها.


قبل 16 سنة ممنوع تبييض

ولمعرفة معلومات أكثر عن تبييض الأسنان التقينا بالدكتور "حسن عبد الغني" أستاذ جراحة الفم والفكين جامعة القاهرة، ليحدثنا حول مسألة تبييض الأسنان المنتشرة على صفحات "الفيس بوك" ودور الليزر في عمليات التجميل، ليوضح أن تنظيف الأسنان هو إزالة الرواسب الجيرية حول سطح السنة والتي تسبب التهابات اللثة وتآكل العظم المحيط بالسنة.
أما التبييض فهو تغيير لون السنة للون الأفتح، للتخلص من تصبغات الأسنان إما لسبب مرضي، أو نتيجة التدخين وشرب السوائل الصبغية كالشاي والقهوة.
وعن موانع تبييض الأسنان، أكد الدكتور "حسن" على خطأ القيام بعملية تبييض الأسنان قبل سن 16 سنة، فكبر حجم عصب الأسنان في هذه المرحلة قد يؤدي إلى اختلاف تكوين الأسنان وحساسيتها مع استخدام مادة التبييض، كما يمنع التبييض في حالات التهابات اللثة، وحساسية الأسنان العالية.


تبييض العيادة أفضل

ويفضل الدكتور "حسن" التبييض داخل العيادة لضمان الوصول للدرجة المرغوب فيها دون الإضرار

بالأنسجة المحيطة بالأسنان، فالتبييض داخل العيادة يكون عن طريق شعاع الليزر وتكون جلسة واحدة فقط وتستمر من ساعة لساعة ونصف، نسلط ضوء الليزر على المادة لتحفيزها على التغلغل داخل السنة والتخلص من الصبغات الموجودة على الأسنان لتساعدنا على تفتيح لون السنة حتى 7 أو 8 درجات.
ولتكون العملية أكثر أمانًا يجب استخدام واقٍ للثة حول الأسنان قبل وضع الجل المبيض.
وبالنسبة لأسعار عمليات تبييض الأسنان، قال "حسن" إنها قريبة من سعر التركيبات الخزفية، مشيرا إلى أن المهم هو جودة المادة الموضوعة على الأسنان والتي يتم تحفيزها باستخدام الليزر.
وأضاف أن بياض الأسنان يستمر لسنوات، بشرط الامتناع عن شرب الشاي والقهوة لمدة 48 ساعة بعد الخروج من العيادة، ثم التقليل جدًا على المدى البعيد.


وهم الإعلانات

وأكد "حسن" زيف العديد من الإعلانات التليفزيونية أو على مواقع التواصل، التي تعلن عن منتج يبيض الأسنان منزليا في فترة صغيرة، حتى إن حدث فلابد وأن يكون تحت إشراف طبيب متخصص، علمًا بأن التفتيح خارج العيادة لا يتعدى درجة أو درجتين إلى جانب أنه يستمر شهورا معدودة.
أما الطريقة الثانية لتبييض الأسنان، فيصمم الطبيب قالبا مخصوصا على مقاس المريض داخل المعمل بحيث يضمن ملامسة أكبر قدر من مادة التبييض للأسنان، وإذا رغب أن تتم خارج العيادة يرتدي المريض هذا القالب أثناء النوم لمدة تتراوح من أسبوع

إلى أسبوعين حسب درجة التبييض المرغوب فيها، ولابد من البعد عن القوالب الجاهزة فقد تختلف بشكل صغير جدا ويستمر تأثيرها عدة شهور فقط.


الأشرطة اللازقة ومينا الأسنان

وعن مدى فعالية الأشرطة اللاصقة الشفافة المبيضة للأسنان، وضح الدكتور "حسن عبد الغني" أنها تحتوي على مادة مبيضة لكن أقل في التركيز وتستخدم مرتين في اليوم لمدة أسبوع أو أسبوعين، لافتا إلى أن فعاليتها تكون لفترة محددة.
وأضاف أنه لتفادي الآثار الجانبية لعملية التبييض على مينا الأسنان يجب مراجعة عيادة الطبيب، فأحيانا يشعر المريض بحساسية وألم شديد إذا تمت عملية التبييض بطريقة خاطئة.


احذر وصفات تبيض الأسنان المنزلية

وحذر "حسن" من الوصفات المنزلية كبودر الفحم الأسود أو البيكربونات والملح أو العسل، نظرا لتأثيراتها الجانبية على الأسنان، فالليمون والفراولة مثلا مواد حمضية وقد تسبب تآكل الأسنان، كما يحذر الإكثار من استخدام المعجون البودر لاحتوائه على مادة خشنة تزيل الصبغة عن طريق جرح مينا الاسنان بشكل يؤدي لزيادة اللون الأصفر فيما بعد. 
ونبه إلى أن المعجون الخاص بتبييض الأسنان هو أكثر أمانا من البودر، مع العلم بأنه لن يصل إلى الدرجة التي نريدها، لأنه يقوم بتفتيح الأسنان درجة واحدة، لافتا إلى أنه يفضل تغيير نوع المعجون كل فترة.
وأضاف أن معجون الأسنان الحساسة يتم اللجوء له بعد استشارة الدكتور، لأن حساسية الأسنان لها أكثر من سبب بعضها يمكن علاجه بالمعجون، والآخر يكون باستخدام مستحضرات طبية في عيادة الأسنان.  


فرشة عادية ولا كهرباء

وعن فرش الأسنان فيفضل "حسن" شراء ماركة معروفة ولا يشترط السعر الغالي، كما يفضل استخدام الفرش الناعمة، لأن أغلب مشكلات التهابات اللثة يكون نتيجة استخدام فرشة خشنة أو متوسطة، ويكون حجمها متناسبا مع حجم الأسنان ويتم تغييرها عند ترتيب الشعيرات، ولا ننسى السطح الجانبي للأسنان خصوصا غير المنتظمة، وهنا يجب استخدام الخيط السني.
وأضاف أن الفرشاة الكهربائية هي وسيلة سريعة بشرط التأكد من توجيهها بشكل صحيح لتنظيف جميع جوانب السنة الداخلية والجانبية مع التحريك لنضمن عدم سخونتها على السنة.