في 10 خطوات.. عامل جارك بالإتيكيت الإسلامي

لمسة جمال

السبت, 19 مايو 2012 11:29
في 10 خطوات.. عامل جارك بالإتيكيت الإسلامي
كتبت: سالي مزروع

الكثير من الناس لا يعرف جاره الملاصق ، ويجهل فن التعامل مع الجار وربما دامت الجيرة لسنوات طويلة وهم على هذا الحال، إما تجاهلا أو تهاونا أو انشغالا بالدنيا ، فمن حق الجار أن تتعرف عليه وتجعل لفرحه وحزنه ومشكلاته حيزا في تفكيرك ومشاعرك،  ولا يحدث هذا إلا بتفقد أحواله والسؤال عن حاجاته، فقد يكون مريضا أو مديونا.. وفي حاجة ماسة لمساندتك..

يوضح صبحي سليمان في كتابه" الأصل في الإتيكيت أدب إسلامي رفيع" .. بعض النقاط الهامة التي يجب مراعتها في التعامل مع الجيران

1- كف الأذى .. بمعنى عدم أذية الجار ، فالأذية لها أشكال متعددة على سبيل المثال حسد الجار ، كشف أسراره ، تتبع عثراته ، الفرح بزلاته، التعدي على حقوقه ورفع الأصوات لعمل ضجيج وخيانة الجار والغدر به.

2- الإحسان إلى الجار.. مثل التعزية عند المصيبة  والتهنئة بالفرح، وزيارته في المرض، وإرشاده إلى ما ينفعه دنيا ودين.

3- للجار الغريب حق .. بل ربما كان الغريب أولى بالإحسان لأنه بأمس الحاجة إلى من يهون عليه غربته وبعده عن أهله وأصحابه.

4- إحتمال أذى الجار.. بالعفو عن هفواته  وسماحه على أخطائه، ولا شك أن الإنسان قد يبتلى بجار يصعب علاجه أو إصلاحه .. ومن الحكمة حينها أن يرحل الشخص  إذا خاف أن يطوله الأذى في أهله وعرضه ودينه.

5- إطعام الجار.. لقد قال الرسول محمد"صل الله عليه وسلم"( ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع)، فمن الواجب أن تعطي لجارك طبق من طعامك الذي طهوته خاصة إذا كانت رائحته  نفاذة أثناء الطهي، وإذا

كانت إمكانياته المادية ضعيفة واشتريت فاكهة فلا تجعل طفلك يخرج بها أمام طفل الجيران حتى لا يؤذيه ويجعله يشعر بعجز والده عن شراء مثلها.

6- اختيار الأوقات المناسبة للزيارة..  فلا يسمح بالزيارة إلا إذا كان الوقت مناسبا لأهل البيت وتجنب أوقات النوم والراحة والأوقات المتأخرة.

7- الاستئذان قبل الزيارة وعدم إطالة وقتها مع حفظ البصر  وعدم التطلع لعوارات البيوت .

8- تقديم الهدايا للجار الأقرب فالأقرب، فالهدية تجلب المودة وتكذب سوء الظن ، وإذا قبلت هدية جارك أفرحته وأشعرته بتواضعك ومحبتك ، وبالأخص النساء  لأنهن  أكثر اتصالا بالجيران بحكم الجلوس في المنزل لفترات طويلة عكس الرجال، فلا ينبغي أن تظهري احتقارا لهدية جارتك.

9- الوفاء للجار بعد الرحيل.. فالمرؤة تقضي بأن تتواصل معه بعد رحيله إما بالزيارة أو الهدية أو المهاتفة أو نحو ذلك مما يبقى على حبال المودة.

10- تعليم الأولاد حق الجار،  فمن الناس من يغفل عن تربية أولاده على رعاية الأدب مع الجار واحترامه وترك أذيته.

موضوعات ذات صلة:

بإتيكيت الإسلام..أنت زوج مثالي

بإتيكيت الإسلام.. تعلم أدب الحديث