رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

للاعتذار...أصول

لمسة جمال

الاثنين, 09 أبريل 2012 12:21
للاعتذار...أصول

من الأفكار الخاطئة الشائعة بيننا أن الاعتذار نقيصة، ويدل على ضعف الشخصية، ولكنه فى حقيقة الأمر لا يقدر عليه إلا أصحاب الشخصيات القوية والنفوس العالية.

وفى بعض الأحيان يعتبر بعض الناس أن هناك أفعالا بسيطة لا تحتاج إلى الاعتذار مثل الاحتكاك بشخص فى طريق عام، أو الاتصال برقم خطأ عبر الهاتف، أو إصدار صوت غير طبيعى.. ولكن الاعتذار حتى عن الأشياء البسيطة يعد من علامات الرقى والسلوك الرفيع ، لذا علينا ترسيخ ثقافة الاعتذار فى نفوسنا وتعليمها لأبنائنا حتى يتربوا ويكبروا عليها.

وفي السطور التالية نتعرف ،كما جاء في مجلة الزهور، على قواعد وأصول الإتيكيت فى المواقف التى تستوجب الاعتذار، وكيف يتم الاعتذار عنها:

1- الاعتذار عن مناسبة معينة أو حفل عشاء يجب أن يكون شفوياً أو اعتذاراً عبر الهاتف أو إرسال رسالة قصيرة توجه فيها اعتذارك عن تلبية الدعوة.

2- يجب أن يكون الاعتذار عن حضور مناسبة معينة قبل موعد المناسبة بوقت كاف ، حتى

يتمكن الشخص الداعى من ترتيب أموره، لأن كثيراً من هذه المناسبات تتم فى قاعات أو فنادق وتستوجب عدداً معيناً من الحضور.

3- تجنب الحضور بعد الاعتذار بقول "وجدت لدى متسعاً من الوقت فقررت الحضور".. لأن هذا الفعل يربك الداعى ويضعه فى موقف محرج بسبب عدم استعداده لمجيئك.

4- تجنب قول "اتركها للظروف" أو"ساحاول" أو"هو أنا غريب؟ من غير عزومة سأحضر" عندما يقدم لك أحد دعوة لحضور مناسبة معينة ، لأن هذه الأقوال تضع الداعى فى موقف مربك بسب عدم معرفته لعدد الحضور الذى بناء عليه يقوم بالاستعداد.

5- يجب عليك الرد سواء بالقبول أو الاعتذار على بطاقات الدعوة المكتوب عليها "الرجاء التفضل بالرد".

6- الاعتذار عن عدم تناول طعام معين، يجب أن يكون بأسلوب لطيف ، ومن الممكن الاعتذار بأن المانع صحى على سبيل المثال.

7- إذا قمت بالإساءة إلى شخص معين وجهاً لوجه فعليك الاعتذار إليه فى الحال، وقول عبارات اعتذار رقيقة تبين مدى إخلاصك فى الاعتذار إليه وقم بلمس يده لتشعره بمدى إخلاصك.

8- إذا كانت الإساءة كبيرة وجاوزت حدود الاعتذار الشفوى فعليك أن ترسل إلى الشخص المساء إليه هدية رمزية مثل باقة ورود أو علبة شيكولاتة لتعبر عن مدى أسفك وتمنيك قبول الاعتذار.

9- إذا كانت الإساءة قد أدت إلى جرح مشاعر شخص فعليك الاعتذار فى خطاب، لأن الخطاب المكتوب له تأثير أقوى وأكبر من الاتصال الهاتفى. وبعد وصول الخطاب قم بالاعتذار مرة أخرى عن طريق الهاتف.

10- بعض الرجال لديه اعتقاد خاطىء بأن اعتذاره لزوجته ينقص من رجولته وهذا فهم خاطىء، لأن الاعتذار للزوجة يزيل الرواسب الناتجة عن المشاكل اليومية ويقرب المسافات بين الأزواج ويزيد المحبة والود.

11- اعتذارك لأولادك أو لمن هم أقل منك فى العمر أو المكانة يعلى من قدرك ويجعلك قدوة ويعلم الآخرين قيمة الاعتراف بالخطأ والاعتذار.

12- عليك أن تضع نفسك مكان الشخص المساء إليه لكى تختار أفضل أسلوب لتقديم الاعتذار الحقيقى والمقبول.

13- ليس معنى ضرورة الإسراع فى تقديم الاعتذارات أن التأخر فى تقديمه يجعله بلا معنى، لأن الاعتذارالمتأخر أفضل من عدم الاعتذار.