عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أجهزة "الألترابوك" تتحدى الـ"ماكبوك إير"

فى المعرض الدولى للتكنولوجيا ببرلين لم تنجح شركة آبل فى الاستئثار بالمنتج الجديد من الكومبيوترات المحمولة "ألترابوك" وأطلق عليه هذا الاسم لخفة وزنه وسمكه.

ورفضت الشركات المشاركة فى المعرض الدولى الأوروبى أكبر المعارض الدولية المتخصصة فى المنتجات التكنولوجية الاتهام بتشابه منتجهم من الألترا بوك مع ماكبوك إير الذى أنتجته شركة آبل.
وأوضحت صحيفة لو فيجارو الفرنسية أن جسم الجهاز مصنع من طبقة واحدة من الألومنيوم .
وقدمت شركات سونى و توشيبا وديل وفوجيتسو أجهزة متقاربة فى الإمكانيات بوحدة تخزين أس أس دى وشاشات تتراوح بين 12,1 أو 13,3 بوصة ، ويتراوح وزنه بين كيلو و2 كيلو .
وقد أثار طرح ماكبوك أير فى نهاية العام الماضى بشاشة 11 بوصة وسعر بلغ 949 يورو أى ما يعادل نصف سعر الكمبيوتر المحمول العادى. ومنذ ذلك الحين قفزت قيمة مبيعات ماك. وتعتبر آبل  الشركة الوحيدة التى حافظت على مستويات مبيعاتها فى أوروبا بين الشركات الخمس المتنافسة.
وأكد تقرير معهد دراسات السوق التكنولوجيا أن آبل حافظت على موقعها فى الأسواق بسبب تزايد الطلب على ماكبوك أير، مما دعا الشركات المنافسة للبحث عن بديل وجاءت المبادرة مع شركة إنتل التى اقترحت اسم ألترابوك .
من المقرر أن يبلغ سمك تلك الحاسبات 21 ملليمترا وتتميز بذاكرة فلاش وتستغرق 5 ساعات بالبطارية ويحتوى على بروسيسور أنتل التى قدمت أفضل لوحة حاسب على الأطلاق. تتراوح قيمة الجهاز بين 799 و 1300 يورو ولم تستطع الشركات المنافسة خفض أسعار الأجهزة لتصبح أقل من منتج آبل بسبب محتوى أنتل الذى يمثل ثلث قيمة الجهاز. ويتشابه الجيل التاسع للحواسب المحمولة من سامسونج الذى طرح

فى بداية العام الحالى مع الألترا بوك.
وأكدت الصحيفة أن الألترا بوك ذو تصميم معتاد ولكن من يرغب فى الأناقة فعليه شراء آبل كما أنه أكثر صلابة بالرغم من استخدام شركتى آسر وتوشيبا للماغنسيوم فى التصنيع، أما على مستوى الأستخدام فى الإنترنت والوسائط المتعددة.
أما عن الإمكانيات فقد اضطرت الشركات التخلص من مشغل الدى فى دى والقراءات وتبنوا فكرة ثبات البطرية التى كانت فيما سبق تزال عند الحاجة مع إمكانية إستبدالها دون اللجوء إلى فتح الجهاز ذاته أو تغييره كلية .
أعلنت شركة أنتل الشهر الماضى عن إستثمارها 300 مليون يورو فى عمليات تطوير محتوى الحاسبات المحمولة بعد أقتناعها بأنها المستقبل . يذكر أن الرصد الأستثمارى السابق كان لتطوير النظام الأساسى للوحة التشغيل سينترينو والتى ساهمت فى نقل الحاسب المحمول من المكتب إلى الهواتف المحمولة خلال سنوات 2000 . وأوضحت أنتل أن الألترا بوك ستمثل 40% من حجم سوق مبيعات الحاسبات المحمولة فى عام 2012 . ومن المنتظر أن تطرح شركة ديجى تايم  خلال الفترة القادمة 50 ألف جهاز لقياس قابلية السوق.