عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كمبيوتر هندي لا يتعدى سعره 35 دولارا

 

تصدرت الحكومة الهندية عناوين الصحف العالمية هذا الصيف عندما كشفت عن نموذج كمبيوتر يبلغ سعره 35 دولارا، لكن تكثر الاسئلة اليوم حول ما اذا كان هذا المشروع الطموح قابلا للتنفيذ.

وعند تقديم النموذج في يوليو الماضي، أمل وزير التنمية والموارد البشرية كابيل سيبال في أن "تأتي حلول الغد من الهند" كاشفا عن سعر الجهاز المذهل والبخس جدا مقارنة بسعر جهاز "آي باد" من شركة "آبل" الذي يبلغ خمسمئة دولار.

 

واشارت السلطات حتى الى ان سعر الكمبيوتر ذي الشاشة التي تعمل باللمس قد ينخفض الى عشرة دولارات مع ارتفاع وتيرة الانتاج.

أداة المعلوماتية هذه التي لا تزال تفتقر الى اسم يمكن ان تعمل بالطاقة الشمسية، وهي مزودة بمتصفح انترنت وقارئ وسائط اعلامية متعددة ووظيفة تتيح اجراء اتصالات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة فضلا عن قدرتها الكبيرة على تخزين البيانات.

ويأمل الوزير الهندي ان يتم صنع عشرة ملايين جهاز كمبيوتر في الاشهر الاثني عشر التي تلي اطلاق النموذج الاول.

ومن المقرر طرح اول 100 الف كمبيوتر في السوق الهندية في يناير القادم، لكن المعطيات المتعلقة به لا تزال غامضة، كما ان نسبة الاعانات الحكومية الضرورية لإبقاء السعر منخفضا لا تزال مجهولة ايضا.

وحذر الخبراء ايضا من ان سعر الكمبيوتر النقال قد يصطدم بارتفاع كلفة الاجور في الهند، ومع اقتراب موعد اطلاق النماذج الاولى بعد بضعة اسابيع، لا تزال الحكومة متكتمة على هوية الشركة المصنعة.

وفي انتظار اطلاق هذا الجهاز، اعلنت الوزارة الهندية انها ستوفر امكانية الاتصال العالي السرعة بالانترنت في كل معاهد التعليم العالي الهندية البالغ عددها 22 الفا كي يتمكن الطلاب من استعمال جهاز الكمبيوتر الجديد.