عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنظمة تشغيل "أندرويد" مهددة بالاختراق

كشفت شركة "Avast" المتخصصة في برامج الحماية، أن منصة "أندرويد" غير آمنة ومفتوحة على مصراعيها للمخترقين، الأمر الذي يشكل تهديدًا مباشرًا لمستخدمي الأجهزة اللوحية التي تعمل وفق نظام "أندرويد".

ونقلت مصادر إعلامية يوم الاثنين، عن الرئيس التنفيذي للشركة فينس ستيكلر قوله إن "منصة تشغيل أندرويد غير آمنة ومفتوحة على مصراعيها للمخترقين، الأمر الذي يشكل تهديدًا مباشرًا لمستخدمي الأجهزة اللوحية، وذلك بالمقارنة مع نظام تشغيل آبل الأكثر اماناً للمستخدمين"، مؤكداً على أن "نظام التشغيل أندرويد، الخاص بجوجل، يمثل تهديدًا مستقبليًا يسمح للفيروسات أن تنتشر من خلاله".
وكانت دراسة حديثة، صادرة عن إحدى الشركات المختصة في مجال الحلول الأمنية لإدارة المحتوى الرقمي، كشفت عن أن البرمجيات الخبيثة التي تستهدف الأجهزة النقالة " Virus"، ازدادت نسبتها في الفترة ما بين آب 2009 و حتى نهاية الـ 2010 بنسبة 65 %.، مشيرةً إلى أن منصة "Android" كانت من أكثر المنصات المستهدفة، حيث وصلت عدد البرمجيات التي استهدفتها إلى 15برنامج.
بدوره, أوضح رئيس قسم التكنولوجيا في الشركة أوندريج فلتشيك أن " المصدر الرئيسي للبرمجيات الخبيثة اليوم يتمثل في المواقع المصابة التي تشكل ما يقرب من 86% من البرمجيات الخبيثة، وذلك بعد أن كان البريد الالكتروني هو المصدر الأساسي لها"، مشيراً إلى أنه "في معظم الحالات يتم اختراق المواقع بسبب ضعف خوادم شبكة الانترنت، ما يتيح للقراصنة قيامهم بتوجيه المستخدمين إلى مواقع أخرى على الشبكة تحتوي على برمجيات خبيثة".
وأشار فلتشيك إلى انه "لا بد من القيام بتحديث هذه البرمجيات يوميًا مع تخصيصها لبرمجيات خاصة بكل
مستخدم، ما يسمح لصانعي البرمجيات بالحفاظ على السيطرة على قنوات التوزيع".
وكانت شركة مختصة بصنع البرامج الالكترونية المضادة للفيروسات حذرت مستخدمي أجهزة الكمبيوتر من تصاعد البرامج الخبيئة، مشيرة إلى أن خطر البرمجيات الخبيثة يبلغ مستوى مرتفع حيث تم رصد 10 ملايين منتج جديد من هذه البرمجيات.
ويعتمد مخترقو أجهزة الكمبيوتر غالباً على أحداث عالمية مثل نهائيات كأس العالم لكرة القدم لوضع روابط بها برمجيات خبيثة على محركات البحث على الانترنت وجذب مستخدمي الانترنت للضغط على تلك الروابط.
يشار إلى أن بناء نظام التشغيل "أندرويد" الخاص بالهواتف المحمولة يعتمد على نواة نظام التشغيل "لينوكس"، ويعتبر منصة برمجيات تضم 48 شركة اتصالات ومصنعي المعدات والبرمجيات التي تلتزم بتطوير المعايير المفتوحة للهواتف النقالة، ويُنظر إلى "أندرويد" كمنافس لأنظمة "مايكروسوفت" و"ريسيرش إن موشن" و"أبل".
في حين تعمل شركة "آبل" الأمريكية، التي بدأت في عام 1976 والرائدة في منتجات برامج الكمبيوتر، على إنتاج أنظمة تشغيل "مالك أوس Mac OS"، ومتصفح وسائل الإعلام "آي تونز iTunes"، ومجموعة "آي لايفiLife" لبرمجيات الوسائط المتعددة.