رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نوكيا تتحالف مع مايكروسوفت لمواجهة أبل وجوجل

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية للهواتف أنها ستقيم "شراكة إستراتيجية واسعة" مع مايكروسوفت الأمريكية للبرمجيات، وذلك في خطوة لمواجهة المنافسة من قبل شركتي آبل وجوجل في سوق الهواتف الذكية، بحسب محللين.

وذكرت تقارير إعلامية أن نوكيا قالت في بيان لها إنه "بموجب هذا الاتفاق، ستتمكن نوكيا من استخدام نظام تشغيل "ويندوز فون" التابع لشركة مايكروسوفت، لهواتفها الذكية"، مضيفة أن "هواتف نوكيا ستستفيد من خدمات "بينغ" محرك بحث مايكروسوفت، بينما تدمج الأخيرة خرائط نوكيا ضمن خدماتها".
وأشار المدير التنفيذي الجديد للشركة، ستيفن ايلوب، إنه "ستوحد نوكيا ومايكروسوفت جهودهما لتقديم نظام بيئي بنطاق عالمي منقطع النظير، إنه سباق لثلاثة خيول".
وكانت نوكيا أعلنت في وقت سابق أن عامي 2011 و2012 سيكونان "عامين انتقاليين"، فيما تقيم علاقة الشراكة مع مايكروسوفت.
وتحاول الشركة الفنلندية، التي تعتمد على نظام "سيمبيان" لتشغيل الهواتف الذكية
منذ فترة، استعادة مكانتها في السوق، والتي تتراجع أمام عدة شركات أخرى، مثل آبل وسامسونغ وإل جي.
فيما يعتبر الاتفاق انفراجة كبيرة لمايكروسوفت بعد محاولات استمرت سنوات لترسخ أقدامها في سوق الهاتف المحمول، خاصة أن حصة نظام تشغيلها "ويندوز" من السوق، في الربع الأخير من 2010، لم تتعد حصة اثنين بالمئة.
وتأمل مايكروسوفت أن يعطيها نظام ويندوز فون الجديد حصة أكبر في سوق الهواتف الذكية في الولايات المتحدة، التي تشهد نموا مطردا، إذ يحتل نظامي تشغيل الآي فون والبلاكبيري الصدارة فيه، وأخيرا أندرويد التابع لجوجل.