الإمارات.. المكالمات مجاناً بين مستخدمي "آي فون"

كمبيوتر واتصالات

الثلاثاء, 18 يناير 2011 17:02

أعلنت إحدى شركات الاتصال في الإمارات عن تقديم خدمة الاتصال الصوتي مجانا بين مستخدمي جهاز الآي فون، وذلك عبر برنامج فايبر "Viber" الذي يعمل من خلال باقات البيانات أو شبكات الإنترنت اللاسلكية التي توفرها شركتا الاتصالات في الدولة.

ونقلتمصادر صحفية عن الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية بشركة الاتصالات (دو) الإماراتية، فريد فريدوني، قوله إن "بعض برامج الاتصال الصوتي التي حظيت بإقبال كبير من مستخدمي أجهزة الآي فون لا تتعارض مع التشريعات المنظمة لقطاع الاتصالات في الدولة". وأوضح فريدوني أن "هذه التشريعات تسمح بالاتصال الصوتي عبر الإنترنت بتقنية (VIOP) من جهاز إلى جهاز (Machine to Machine)، فيما
يتم حظر إجراء الاتصال الصوتي من جهاز إلى هاتف" (Machine to Phone).

 

وأشار فريدوني إلى انه "في حال تم الاتصال الصوتي، VIOP، من خلال إحدى البرامج التي قام طرفي الاتصال بتحميلها يعد ذلك اتصالا مسموحا من جهاز إلى جهاز".

وأتاح هذا التطبيق الحديث المتوافر عبر متجر ابل (Apple Store) إجراء عمليات الاتصال الصوتي المحلى والدولي (VOIP) بين مستخدمي أجهزة الآي فون مباشرة، وذلك من خلال التعرف التلقائي على عناوين الهواتف التي تستخدم نفس برنامج الاتصال.

وأكد فريدوني انه "بعد إطلاق هيئة تنظيم

الاتصالات في الإمارات للتعديلات الجديدة على سياسات الاتصال الصوتي عبر الإنترنت، أصبح من المتاح تقديم مثل تلك الخدمات تحت مظلة مشغلي الاتصالات المحليين المرخص لهما بتقديم خدمات الاتصال الصوتي عبر الإنترنت".

ومنحت هيئة تنظيم الاتصالات كل من شركتي (اتصالات) و(دو) التراخيص اللازمة لتمكينهما من تقديم خدمات الاتصالات الصوتية للأفراد والشركات، سواء بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة في هذا المجال أو عبر تصميم تطبيقات خاصة للسوق المحلية.

واستبعد فريدوني أن توثر برامج الاتصال الصوتي عبر الإنترنت والتي تتيح الاتصال بين مستخدمي أجهزة أي فون على إيرادات الشركة من المكالمات الصوتية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية بشركة (دو) أن "إجراء هذه المكالمات يتم من خلال استخدام باقات البيانات التي توفرها الشركة لمستخدميها، كما أن جودة الاتصال الصوتي ونقاء الصوت في هذه البرامج تتفاوت على نحو كبير".

أهم الاخبار