رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

"الدجاج" جزء من الترسانة البريطانية لمواجهة الحرب السوفيتية

كان زمان

السبت, 19 مارس 2022 19:49
الدجاج جزء من الترسانة البريطانية لمواجهة الحرب السوفيتيةالطاووس الأزرق
كتبت- سارة سمير:

كانت تخطط بريطانيا، لأكثر من سيناريو لاحتمالية اندلاع حرب عالمية ثالثة، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث كان الجيش السوفييتي يحاول السيطرة عبر أوروبا الوسطى لمواجهة قوات الحلفاء.

 

(اقرأ أيضا) ألف ليلة وليلة.. عالم الأساطير الذي ترجم للغات عديدة

 

فالقنبلتان الذريتيان اللتان ألقتهما الولايات المتحدة على مدينتَي هيروشيما وناغازاكي في عام 1945 لعبتا دوراً رئيسياً في إنهاء الحرب العالمية الثانية، ويمكن القول إنهما شكّلتا عالم ما بعد الحرب، فبالإضافة إلى أنهما كانتا حجر الزاوية في الحرب الباردة، بدأ منذ ذلك الحين السباق على التسلّح النووي.

 

ولمواجهة خطر السوفييت قرّرت بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية نشر أعدادٍ كبيرة ممّا يُعرف بـ "الطاووس الأزرق"، وليس المقصود هنا الطائر الجميل الذي ينفش ريشه، بل كان هذا الاسم الذي اختارته بريطانيا للغم النووي الضخم.

 

كان "الطاووس الأزرق" طوله يقرب المترين، وينفجر بقوة 10 كيلو طن من مادة TNT، وكان هذا اللغم عبارة عن أنبوب معدني كبير بداخله جهاز كروي مُحاط بالكثير من الأسلاك والدجاج، وكان قادر على تدمير وسط لندن بأكملها.

 

جاءت فكرة الاستعانة بـ "الدجاج" من إمكانية انخفاض درجات الحرارة، حيث كان لا بد من وجود "الطاووس الأزرق" مزروعًا عدة أيام تحت الأراضي الألمانية القريبة من

السوفييت، ولذلك كان الألغام معرضة لدرجات حرارة منخفضة، وهذا الانخفاض من شأنه أن يمنع انفجار اللغم، لذلك اختار المهندسون البريطانيون الاستعانة بالدجاج.

 

وكانت مهمّة الدجاج بثّ الحرارة اللازمة، ووضع الدجاج داخل الأنبوب المعدني للغم سيبقيه عند درجة حرارة معيّنة تمكّنه من الانفجار في الوقت الصحيح، أي الوقت الذي يحدّدونه. 

 

وكان "الطاووس الأزرق" سيصبح رادعاً نووياً في مواجهة بريطانيا مع الاتحاد السوفييتي، لو اندلعت حرباً عالمياً ثالثة آنذاك، وهو صُمّم أساساً ليكون سلاح الملاذ الأخير، إلا أنه لم يُستخدم رغم الانتهاء من تصميمه وبنائه.  

 

لمزيد من موضوعات قسم كـــــــان زمــــــان.. اضغـــــــط هنــــا

 

موضوعات ذات صلة:

 بالقرن الماضي.. تفجير أحد أشهر معالم موسكو بسبب "مقطوعة موسيقية"

60 ألف جندي سوفيتي يتجمدون في حرب الشتاء 1939

(الزمن يعيد نفسه) ماذا حدث عندما أدان العالم غزو السوفيت لفنلندا؟