رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

25 قرش سعر الرحلة.. طيار مصرى وأومباشى سبب إنشاء شركة مصر للطيران

مصر للطيران
مصر للطيران

تعد شركة مصر للطيران من أبرز وأشهر الشركات الموجودة في عصرنا الحالي، فيتردد عليها الكثير من المسافرين من جميع أنحاء العالم بسبب خدماتها الجيدة وأسعارها المناسبة، ولكن الكثير منا لا يعرف بداية ظهورها ومتى كانت أولى رحلاتها.

 

(اقرأ أيضا): منع الروس خروجه إلى النور.. محاربة الأوكرانيين للمحافظة على نشيدهم الوطنى

 

السبب وراء ظهور شركة مصر للطيران:

 

فكرة الطيران المدني لمصر تبناها الأومباشي "كمال علوى" مؤسس نادى الطيران بعد معرفته الكاملة له من سفره إلى فرنسا، وبعد عودته إلى مصر اشترى طائرة "su-aaa"  لتصبح هى أولى الطائرات المدنية الخاصة فى مصر، واقترح فكرة تكوين شركة مدنية للطيران ولكنها لم تتلقى قبولا فى البداية.

ظلت الفكرة بدون اهتمام حتى ظهر الطيار المصرى "محمد صدقى" الذي قاد أول رحلة مدنية للأميرة فايزة عام 1930، وبعدها تعاون مع كمال علوىلوضع ملامح شركة الطيران المدنية بالمشاركة مع " طلعت حرب" الذى انضم لهم، صدر مرسوم ملكى عام 1932 بإنشاء الشركة بتوقيع إسماعيل باشا صدقى الذي كان وزير للمالية.

كان للشركة اسمين بالعربية وهو "الخطوط الهوائية المصرية"، وبالانجليزية" مصر آير وورك"، وامتلكت مصر 60% من أسهم الشركة والإجليز 40% ، ووصل رأس المال إلى 20 ألف جنيه .

 

أولى رحلات مصر للطيران :

 

بدأت الشركة رحلات طيران للنزهة من مطار آلماظة مقابل 25 قرش، امتلكت اول طائرتين من طراز "دى هافيلاند دراجون 84" سعة 4 ركاب عام 1934 بدأت أول رحلة دولية من مصر إلى فلسطين، ووصلت ممتلكات الشركة إلى لخمس طائرات تغطى 7 دول بالشرق الأوسط، حتى أصبحت هى أولى الطائرات التى تهبط بالمدينة المنورة.

عام 1948 بدأت الطفرة بالشركة بدخول مضيفات الطيران وكانوا فى البداية 7 وزاد عددهم بمرور الوقت، وظلت الشركة فى تطور حتى تغير اسمها إلى " شركة الطيران العربية المتحدة"بعصر الوحدة بين مصر و سوريا، وبحكم السادات تم الانفصال وأصبح اسمها" مصر للطيران"

 

لمزيد من أخبار كان زمان على بوابة الوفد اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــا

 

موضوعات ذات صلة:

السباحة في الثلج.. تقليد ديني وعادة صحية تسبب السعادة

لم تستغرق سوى 40 دقيقة فقط.. أقصر حرب فى التاريخ