عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كانت سلة الخبز لأوروبا.. معلومات لاتعرفها عن أوكرانيا (مدينة الأبطال)

أوكرانيا
أوكرانيا

في الوقت الذي تندلع فيه أحداث الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والذى بدأت منذ أيام قليلة مع انطلاق عملية عسكرية روسية في إقليم دونباس شرقي الأخيرة، لذلك نسترد بعض المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون عن تلك الدولة الأوروبية.

 

(اقرأ أيضا):ثورة أوكرانيا البرتقالية.. اندلعت بسبب الفساد وأرجعت النظام القديم

 

1_ أكبر دولة أوروبية بعد روسيا

 

حيث تعد أوكرانيا أكبر دولة في القارة الأوروبية، فتبلغ مساحتها 603,628 كيلومتراً مربعاً، وتمتد من روسيا في الشرق إلى بولندا في الغرب، وتقع بين البحر الأسود في الجنوب ودولة الاتحاد السوفييتي السابقة بيلاروسيا في الشمال.

2_يوجد بها 7 عجائب من مواقع التراث العالمي

 

داخل حدودها الكبيرة فيها كاتدرائية سانت صوفيا التي تعود إلى القرن الحادي عشر في العاصمة كييف، ومدينة تشير سوني سوس القديمة، وغابات الزان البدائية في منطقة الكاربات، Struve Geodetic Arc، وهي سلسلة من عمليات المسح المثلثية التي تربط هامرفست في النرويج بالبحر الأسود في أوكرانيا،كاتدرائية سانت مايكل.

 

 

3_كانت بمثابة"سلة الخبز" لأوروبا

 

 كانت الدولة هى سلة خبز أوروبا، بسبب صناعتها الزراعية وقدرتها على توفير كميات ضخمة من الخبز، على الرغم ما تسببت فى حدوث كارثة إنسانية في البلاد، بعد أن أصبحت مسؤولة عن إطعام الاتحاد السوفييتي في عهد ستالين،

عندما قام بجرد جميع المنتجات الزراعية من البلاد لسد حاجة الاتحاد بأكمله، وحظر على المزارعين ما زرعوا مما تسبب فى مجاعة كبرى.

 

4_عُرفت عاصمتها بمدينة الأبطال

 

منح الاتحاد السوفييتي العاصمة كييف لقب "مدينة الأبطال"، بسبب مقاومتها للنازيين عام 1941، عندما حاصر الألمان المدينة، واستولوا عليها فى النهاية وأسروا أكثر من 600 ألف جندي.

5_موطن لأقدم الدساتير في العالم

كانت أوكرانيا موطناً لواحد من أوائل الدساتير القانونية في العالم، الذي كتبه القوزاق الأوكرانيين في عام 1710، وتم إرساء معيار ديمقراطي لفصل السلطات في الحكومة بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وهي فكرة ربما أصبحت أكثر شهرة من خلال كتاب روح القوانين

 

مواضيع ذات صلة:

"نازية أكثر من النازيين".. من هي مجنونة هتلر عاشقة الفاشية؟

في شهر المرأة| كيف تعامل هتلر صاحب أقسى قلب في العالم مع والدته

.