رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

أطعمة تاريخية لا تزال تؤكل الآن.. أبرزها التشيزكيك

التشيزكيك في الثقافة
التشيزكيك في الثقافة اليونانية

يرتبط تطور الغذاء بالتطور الذي يشهده الإنسان على مدار الزمان، لطالما كانت الأطعمة الغذائية واحدة من المظاهر الحضارات، وهي أولى حيل الإنسان لاكتشاف ما حوله.

 

(اقرأ أيضا): متى ظهرت ثقافة وضع الورود على القبور

 

من اللافت للنظر أن العديد من هذه الأطعمة القديمة التي اكتشفها الإنسان أو صنعها في الحضارات البعيدة، لا تزال موجودة ونستخدمها في حياتنا اليومية.

 

نستعرض فيما يلي، أطعمة تاريخية ما زالت تؤكل حتى اليوم:

1.الشوكولاتة:

اكتشفت حبوب الكاكاو من 1500 قبل الميلاد، عندما وجد العلماء، أواني وأوعية لحضارة الأولمك القديمة، تحتوي على بقايا الثيوبرومين وهي وهي خاصية كيميائية لحبوب الكاكاو فيما يعرف اليوم بالمكسيك.

 

بعد ذلك، حول مواطني حضارة الأولمك، الكاكاو إلى الشوكولاتة، والتي كانوا يستخدمونها في المشروبات كجزء من الاحتفالات والمراسم الدينية.

 

أصبح الكاكاو ذا قيمة كبيرة لدرجة أنه استخدم كعملة للتجارة، وفي عام 1828، طور الكيميائي الهولندي كونارد يوهان فان هوتن عملية أدت إلى إنتاج مسحوق الكاكاو، مما أتاح إنتاجاً أرخص وزيادة شعبية وتوافر الشوكولاتة. 

 

2.تشيز كيك

هل تتخيل أن حلوى التشيز كيك موجودة من قبل 2000 سنة قبل الميلاد، حينما عثر علماء الأنثروبولوجيا في اليونان، على قوالب فطائر الجبن التي كانت تعد مخصوصًا لحفلات الزفاف في اليونان القديمة.

 

يعود تاريخ أول وصفة رسمية لكعكة الجبن إلى عام 230 بعد الميلاد، وقد كتبها المؤلف اليوناني أثينيوس، ولكن بعد هيمنة الرومان على اليونان، قاموا بتغيير وصفات كعك الجبن بإضافة الجبن المهروس والبيض.

 

التشيز كيك

3.العسل

لم يعرف حتى الآن، الموعد الحقيقي لاستهلاك الإنسان للعسل، لكن وجدت بعض الرسومات الصخرية من العصر الحجري القديم، تصور النحل وأقراص العسل.

 

استخدم البشر العسل لأغراض صحية لآلاف السنين؛ نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، فإنه يوفر تطبيقات طبية طبيعية فعالة. 

 

4.الخبز

وجد باحثين من جامعات كوبنهاغن ولندن وكامبريدج خلال أعمال التنقيب في الشبيقة، وهو موقع أثري في شمال شرقي الأردن، على حفريات أثرية تعود لمجتمعات ثقافة النطوفيين.

 

ووجدوا فيها بقايا موقد استخدم لصنع الخبز، وكان هذا أول دليل على استخدام الخبز منذ 14 ألف عام، أي قبل الزراعة بحوالي 4 آلاف عام، كما تم العثور على 24 قطعة من أصل 642 قطعة طعام يُعتقد أنها في الحقيقة فتات الخبز. 

 

لمزيد من أخبار كان زمان على بوابة الوفد اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــا

موضوعات ذات صلة:

حقل القصب ووحش أسطورى.. كيف تخيل الفراعنة شكل الجنة​

السباحة في الثلج.. تقليد ديني وعادة صحية تسبب السعادة

لم تستغرق سوى 40 دقيقة فقط.. أقصر حرب فى التاريخ