عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر صاحبة أول بطولة.. تاريخ بداية تنظيم كأس الأمم الإفريقية

كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية

كانت كرة القدم الأفريقية ممثلة في الغتحاد الدولى لكرة القدم، الذي يتمثل في أربع دول أفريقية فقط وهم "السودان،مصر، إثيوبيا، جنوب إفريقيا"٬ لكن لم يكن لها تنظيم مُعترف به .

 

اقرأ أيضا: فرانكلين روزفلت.. حكم الولايات المتحدة 12 عام على كرسي متحرك

 

تاريخ كأس الأمم الإفريقية:

 

روى طاهر أباظة، المخرج بالفضائية المصرية لبوابة الوفد، بأنه اتفق ممثلوا الاتحادات الأفريقية فى المؤتمر الثلاثيني للفيفا فى عام ١٩٥٦ الذي عُقد في لشبونة، على تأسيس اتحاد أفريقي لكرة القدم يرعى شئون اللعبة في أفريقيا وينشرها بين الدول الأفريقية دون تفرقة عنصرية أو دينية أو سياسية.

 

 

أضاف أباظة بأنهم تقدموا بهذا الطلب للفيفا، لكن قُبل بالرفض، بسبب تهديد الدول الأفريقية الأربعة بالإنسحاب من الأتحاد الدولى لكرة القدم ٬ بالفعل إنسحب ممثلين الدول الأفريقية من إجتماع الفيفا، و أعلنوا عن مقر إقامتهم لقيام الأتحاد الأفريقى لكرة القدم.

 

 

وافقت الفيفا على قيام الأتحاد الأفريقى لكرة القدم على أن يكون تابع لها، وتم تأسيس الأتحاد الأفريقى لكرة القدم عام ١٩٥٦ بعضوية كلاً من:"مصر، السودان، جنوب أفريقيا، وأثيوبيا"، وبالطبع إحتضنت مصر أول مقر للإتحاد الأفريقى لكرة القدم ومقره بجاردن سيتى.

 

 

أشار طاهر أباظة إلى أنه كانت أولى البطولات التى نظمها الإتحاد الأفريقى لكرة هى بطولة كأس الأمم الأفريقية انتُخب المهندس عبدالعزيز عبدالله سالم من مصر أول رئيس للأتحاد الأفريقى، و قدم من ماله الخاص لتنظيم أول كأس للبطولة تشجيعاً منه لها.

 

الجدير بالذكر أن كأس البطولة صُنع خصيصاً بخان الخليلى، أقيمت أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية

فى السودان فى عام ١٩٥٧، بستاد جديد في الخرطوم، و أقر الإتحاد الأفريقى لكرة القدم لوائح و قوانين البطولة الأمم الأفريقية و تمت الموافقة عليها فى الخرطوم قبل الافتتاح.

 

قال المخرج بالفضائية المصرية بأنه شارك بالبطولة ثلاث فرق فقط مصر و السودان و أثيوبيا، إنسحبت جنوب أفريقيا لأصرارها على إشتراكها فى البطولة بفريق من البيض أو بفريق من أصحاب البشرة السمراء حيث كانت فى ذلك الوقت تنتهج سياسة عُنصرية.

 

لكن رفض الأتحاد الأفريقى هذا الشرط لأنه ضد المبادئ التى تأسس عليها و فازت مصر بأول بطولة لكأس الأمم الأفريقية

، نُظمت البطولة كل عامين بين دول القارة الأفريقية حتى الآن.

 

و تُصنف البطولة الأفريقية ثالث البطولات أهمية على مستوى العالم بعد كأس العالم، لشدة منافستها حيث تضم المنتخبات الأفريقية نُخبة من اللاعبين الأفارقة المُحترفين فى أقوى الأندية الأوروبية .
 

طالع المزيد من موضوعات كان زمان عبر موقع alwafd.news    

 

موضوعات ذات صلة:

اكتشافات عمار الموصلى..رائد جراحة العيون بالعصر الإسلامى

المسلات الفرعونية هدية للدول في عهد محمد علي وأحفاده