رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرانكلين روزفلت.. حكم الولايات المتحدة 12 عام على كرسي متحرك

فرانكلين روزفلت
فرانكلين روزفلت

فرانكلين روزفلت الثعلب القعيد، الرئيس الوحيد الذي حكم الولايات المتحددة 12 عاما وهو على كرسي متحرك، كما انه الوحيد الذي أعيد انتخابه في 4 فترات رئاسية، من عام 1933 إلى عام 1945، أشهر رؤساء الولايات المتحددة عبر تاريخها، وقائد أمريكا في أخطر مراحلها خلال فتره الحرب العالمية الثانية.

 

اقرأ أيضا:  سر اغتيال الموساد للعالم سعيد السيد بدير

 

ولد فرانكلين روزفلت عام 1882، وهو ينحدر من أصول هولندية وفرنسية، دخل فرانكلين روزفلت نخبه المؤسسات التعليمية في البلاد مثل جامعة هارفارد وألتحق بكلية كولومبيا للقانون، دخل مجال السياسة عام 1910، وعمل في مجلس الشيخ بولاية نيويورك، ثم مساعد وزير البحرية عام 1920.

 

أصيب فرانكلين روزفلت بشلل الأطفال عام 1921، فأقعده المرض وهدد مستقبله السياسي، كان فيروس شلل الأطفال مرض شائع في مثل هذا الوقت، ولسوء حظه انه لم يكتشف اللقاح المعالج لهذا مرض في ذلك الوقت، وحاول ان يتعافى من ذلك المرض لكنه فقد القدرة على استخدام ساقيه.

 

فرانكلين روزفلت

 

عاد فرانكلين روزفلت إلى الحياة السياسية بعد فوزه بمنصب حاكم نيويورك، عمل كحاكم إصلاحي وطالب بتطبيق برامج لمكافحة الكساد الذي ضرب الولايات المتحدة في ذلك الوقت، أزداد غضب الناس اتجاه رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت هربرت هوفر.

 

في انتخابات الرئاسة عام 1932 قرر روزفلت خوض الانتخابات، وحقق نصر ساحق على رئيس الجمهورية هربرت هوفر، قبل ان يصبح فرانكلين روزفلت رئيس للولايات المتحدة، لم يكن هناك حد أقصى لعدد مرات انتخاب رئيس للولايات المتحدة، أقصى مدة حكمها رئيس للولايات المتحدة كانت فترتين، بسبب الكساد الكبير في ذلك الوقت والحرب العالمية الثانية، قام الشعب الأمريكي بانتخاب الرئيس فرانكلين روزفلت لمدة أربع دورات متتالية، قبل ان يصدر الكونجرس تعديل جديد

على الدستور يجعل الحد الأقصى لرئيس الدولة فترتين رئاسيتين فقط.

 

خلال اول 100 يوم في ولايته، اقر مجموعه تشريعات اتحادية لم تشهدها البلاد من قبل، قد أنشئ العديد من البرامج لدعم العاطلين عن العمل والمزارعين، ودعم الغاء منع الكحول في عام 1933، أضاف ذلك إلى شعبيته وساعدته في تحقيق نصر ساحق في انتخابات عام 1936، ونحسن الاقتصاد في سنوات حكمه، وتمكن اخراج الولايات المتحددة من الازمات بفضل سياسة الاقتصاد الجديدة.

 

فرانكلين روزفلت

 

قدم فرانكلين روزفلت دعم دبلوماسي ونقدي للصين وبريطانيا، في حين ظل محايد رسميًا، وكان هدفه جعل أمريكا توفر الذخيرة للحلفاء دون الاشتراك في الحرب، منح القروض للصين وبريطانيا، ولكن بعد الهجوم الياباني المفاجئ على بيرل هاربر، سعى روزفلت لموافقه الكونجرس على اعلان الحرب على اليابان وتم قبول طلبه قبل ان يعلن الحرب على المانيا ايضًا.

 

تدهورت صحه فرانكلين روزفلت بشكل خطير خلال سنوات الحرب، وتوفي بعد 11 أسبوع في ولايته الرابعة عام 1945، حيث تعرض وقتها بنزيف شديد في المخ وتوفي نتيجة ذلك النزيف، عن عمر يناهز ال 63 عام، وذلك قبل شهر واحد من نهاية الحرب العالمية الثانية.