عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حدث في مثل هذا اليوم بالكنيسة.. أبرز عِبر ومواقف القديسين بالأرثوذكسية

صعود إيليا إلى السماء
صعود إيليا إلى السماء

 تحتفل الكنيسة غدًا الجمعة 14 يناير الموافق 6 طوبة حسب التقويم القبطي، في بذكرى صعود إيليا النبي إلى السماء حيا، واحدة من  أشهر الأحداث والعِبر التي تسجلها كتب التراث المسيحي الأرثوذكسي.

 

اقرأ أيضًا..

القديس نيكاندروس..أبرز من نشر المسيحية في بلاد اليونان

 

تُعيد لحظات صعود إيليا إلى السماء إلى الذاكرة لحظات صعود السيد المسيح على تلاميذه وفيرها من الأحداث التي تدخلت بها السماء من أجل من في الأرض.

صعود إيليا إلى السماء

 

وحسب ماورد في كتاب حفظ التراث المسيحي الذي دون  ترتيب الكنيسة لتسجيل هذا اليوم لإعادة تذكار صعود إيليا النبي إلى السماء حين علم إيليا بهذا الأمر ذهب مع تلميذه أليشع من الجلجال إلى بيت إيل حيث أعلم تلميذه أليشع بالأمر ذهبا سويا إلى نهر الأردن وضرب إيليا مياه النهر بردائه فانشقت المياه إلى نصفين فعبر كلاهما على اليابسة.

 

وبينما كانا يسيران  يذكرى كتاب السنكسار، أنهم تكلما كل منهم وتمت واقعة الصعود إذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء، وكان أليشع تلميذه يرى وهو يصرخ يا أبى

يا أبى، يا مركبة إسرائيل وفرسانها، ولم يره بعد

 

ورفع أليشع النبي رداء إيليا بعد إصعاده  إلى السماء الذي سقط عنه ووقف على شاطىء نهر الأردن وضرب به الماء فشق به مياه الأردن إلى نصفين ومشى على اليابسة راجعا إلى حيث كان " 2ملوك 2: 1 15".

 

صعود إيليا إلى السماء

 

يرمز هذا الحدث إلى بر المسيح الذي يلبسه المعمد المؤمن بالمسيح في المعمودية  كقول معلمنا بولس الرسول: "لأن كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح قد لبستم المسيح" حسب مادُون في الكتاب المقدس وسفر الرسل (غل3: 27).

 

موضوعات ذات صلة..

كنيسة القديسين ببني سويف تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس دانيال ماهر

ترأس أول قداس للأقباط في السعودية..تفاصيل في سيرة الأنبا مرقس

في ذكرى حاملي مركبة المسيح.. غيرالمتجسدين ورد ذكرهم في إنجيل الرُسل