رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف دمر فيضان العسل الأسود مدينة بالكامل في أمريكا؟

فيضان العسل الأسود
فيضان العسل الأسود

 الطبيعة وأمريكا على خلاف دائم بسبب الأعاصير والعواصف والزلازل التى مرت بها بمرور الزمن، لكن ما شاهدته مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس عام ١٩١٩ تعد أغرب حادثة مدمرة في التاريخ.  

 

اقرأ أيضًا: في يومها العالمي.. 10 حقائق لا تعرفها عن اللغة العربية

 

  فيضان العسل الأسود في أمريكا: 

 في ذلك الوقت كانت إحدى الشركات تقوم بتحويل العسل الأسود إلى بيرة ومشروبات كحولية أخرى، بعد إعلان الحكومة عن منع المشروبات الكحولية وإدراجها ضمن السلع غير القانونية في أقرب وقت.

 

 سارعت الشركة في تحويل العسل الأسود إلى مشروبات، حتى تتمكن من بيعه قبل المنع. كان تخزين العسل الأسود يتم داخل خزان ضخم، يعاني من عيوب بالتصميم، حتى أنه بدأ تسريب العسل من داخله، مع ذلك استمرت الشركة في استخدامه، ودهنه باللون البني حتى لا يلاحظ أحد عيوبه، مع علمها بأن ذلك قد يؤدي إلى كارثة لكنها لم تتخيل أن تصبح بذلك الحجم. 

 

في يوم 15 يناير 1919، تلقت قوات الشرطة نداءات صراخ في الأجهزة اللاسلكية من أحد رجال الشرطة، يستغيث لإرسال كل ما في استطاعتهم من دعم وقوات لإنقاذ المدينة من فيضان العسل الأسود.  

 لكن لغرابة الحدث ظن الجميع أنها مجرد دعابة، لم يصدقها أحد حتى بدأت الكارثة حينما دمر العسل الخزان وتحول الأمر إلى فيضان ارتفاعه أكثر من طابقين، دُمر كل

المباني الموجودة في محيطه، لدرجة أنه كان يقتلع المنازل من قواعدها ويطيرها في الهواء. 

 

 بسبب التدفق الهائل للعسل، أدى إلي قطع المعدن وتحوله لقذائف أقوى من طلقات البندقية، وكذلك الصواميل الرابطة للخزان، ودمر الفيضان العمدان المعدنية والخرسانية التي ترفع الكباري، وأسقط القطار من أعلاها.  

 

 يقال إن هذا الفيضان قتل 21 شخصًا وأصاب مئات البشر، كما قتلت الخيول ودمرت المباني والأملاك التي قدرت بنحو 100 مليون دولار. 

 

 استغرق الحي شهورًا لتنظيف الشوارع من آثار الكارثة، ومع ذلك ظل ملمسها لزجًا لمدة عشرات السنين بعد الحادث، حتى أن أغلبية سكان الحي الحاليين يقسمون أنهم في الأيام الصيفية يشمون رائحة العسل الأسود في الجو. 

 

طالع المزيد من موضوعات كان زمان عبر موقع alwafd.news    

 

   موضوعات ذات صلة:

مدته ٨ ساعات فقط ..حكاية أقصر برلمان في مصر

انتهاء الحرب العالمية الثانية.. 24 صورة للاحتفالات المبهجة تراها لأول مرة