رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لغز الفراعنة...ابتكارات المصريين القدماء التي نستخدمها في عصرنا الحالي

المصريين القدماء
المصريين القدماء

علي رغم مرور آلاف السنين وأكثر إلا أن القدماء المصريين نجحوا في ابتكار أشياء لا نعرف كيف توصلوا إليها، لكننا أصبحنا نستخدمها في وقتنا الحالي مع التطور الذى مر عليهم، لذلك فأننا ندين بوجودها إلى الفراعنة.  

 

اقرأ ايضا: أسطورة النصب والاحتيال.. باع برج إيفل مرتين وصندوق سحري لطباعة الدولارات  

 

ابتكارات الفراعنة التي نستخدمها حتي الآن:  

 

_التقويم  

لم يعرف العالم التقويم المستخدم في يومنا هذا حتي عصر المصريين القدماء، فهو الذي يقسم السنة الواحدة إلى 365 يوماً، كان في البداية وسيلتهم الوحيدة لتحديد وتعقب مواسم الزراعة. 

 

  أستطاعوا بإستخدام التقويم توقع موعد فيضان ضفتي النهر، تم تقسيم السنة إلى 12 شهراً، لكن الاختلاف بين القديم والمعاصي هو أن كل شهر كان يضم 30 يوماً فقط. 

 

  _الأدوات الجراحية  

 

بسبب اهتمام المصريين القدماء بالتحنيط الذى مازال لغزًا لنا حتي الآن، فكان من الطبيعي أن يتوصلوا إلي اختراع بعض الأدوات الجراحية.  

 

تمكنوا من ابتكار بعض الأدوات الجراحية التي كانت مفيدة لهم عام 2500 قبل الميلاد، من الممكن العثور على بعض هذه الأدوات معروضاً في مطار القاهرة الوطني . .

 

 _أقفال الأبواب 

 

  في عام 4000 قبل الميلاد، تمكن الفراعنة من استُحداث أقفال الأبواب التى تشبه الموجودة حالياً لأول مرة، فكانت تتكون من مسمار مجوف فيه أسنان يمكن رفعها مع وضع

المفتاح. 

 

  ومن خلال دفع المفتاح عكس اتجاه الأسنان، تتحرك بعيداً عن المسمار، مما يتيح سحبه وفتح الباب،  لكن حجم الأقفال  قديماً كان أكبر بحوالي نصف متر عن الموجودة الآن.  

 

المكياج.  

 

ابتُكر  المصريين القدماء مكياج العيون لأول مرة في عام 4000 قبل الميلاد تقريباً، وتم استخدم تقنيات تشبه التي موجودة حالياً، كان يتم تصنيع مكياج العيون من السخام الممزوج بمعدن الغالينا لتشكيل مادة سوداء تُعرف بالكحل. .

 

أما الفرق قديماً عن حديثاً هو أن الرجال والنساء يضعون المكياج لأنه كان تعبيراً عن الوجاهة الاجتماعية، و يُستخدم لأغراض دينية ايضا، حيث كانوا يعتقدون أن مكياج العيون يحميهم من عين الشر. 

 

لمزيد من موضوعات قسم كان زمان alwafd.news        

 

موضوعات ذات صلة  

 

افتتاح طريق الكباش| مَن الملك الفرعوني صاحب فكرة إنشائه وربط معبدي الكرنك والأقصر؟  

رمز الحب والزواج للإله أمون.. تاريخ بداية عيد الأوبت وطقوسه