رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خاتم الزفاف أصله فرعوني ..مراحل تطويره علي مر العصور

خاتم الزفاف
خاتم الزفاف

خاتم الزفاف فهو من عادات الزواج الأساسية المتبعة في كل العالم، فهذا الخاتم الذى يقدمه العريس لعروسه يعد رمزًا عن الحب والالتزام، لكن هل كنت تعلم انه تقليد فرعوني.  

 

أقرأ ايضا: حاسة سادسة وقرون استشعار.. لماذا أطال الهنود الحمر شعرهم 

 

بداية ظهور خاتم الزواج عند الفراعنة:  

 

كان المصريين القدماء هم أوائل الحضارات التي تبادل أفرادها خواتم الزفاف عند الزواج، فكانت دائرية الشكل وبدائية الصنع من خامات بسيطة مثل القصب المجدول والقنب.  

 

كان الخاتم علي شكل دائرة وذلك لأن الدائرة عند الفراعنة هي رمزاً للخلود والكمال والوحدة، مما جعل خواتم الزفاف رمزاً مثالياً للدلالة على الحب الأبدي للأزواج الذين يرتدونها. 

 

تغيير شكل الخاتم علي مر العصور:   

 

لكن بمرور الزمن تغير شكل الخاتم فمثلاً في الحضارتان اليونانية والرومانية كان يصنع من الجلد، وأحياناً من العاج، أو العظام، إلى أن أصبح الرومان يعتمدون الحلقات المعدنية

لارتدائها كخواتم زفاف. 

 

  في الإمبراطورية البيزنطية، كان بنقش علي الخواتم لإضفاء الطابع الشخصي عليها ونقشها بأشكال تناسب الأزواج، في القرنين السادس عشر والسابع عشر أُخذ الخاتم أشكال مختلفة كاليدين المتشابكتين،  وكل من الأزواج يرتدى واحد حتي يجتمعان معًا وتتحد اليدين.  

 

بعد فترة ظهرت الأحجار المزينة للخاتم وكانت تُصنع من الذهب والفضة والياقوت والألماس الذى كان يقتصر علي طبقة الأغنياء والنبلاء .  

 

. لمزيد من موضوعات قسم كان زمان alwafd.news  

   

موضوعات ذات صلة:

 

   شعوب تعيش بين المحيط والخليج ولا تتحدث العربية 

 

  تتبع الشيطان وممارسة السحر.. أسباب قتل وتعذيب النساء