عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمره ٣٥٠٠ عام ودُفن تحت الرمال لقرون عديدة.. تاريخ طريق الكباش

طريق الكباش
طريق الكباش

في حفل ساحر أُذيع أمام العالم أجمع، افتتح طريق الكباش بتطورات جديدة فهو ما يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر، لكن أين بدأ ظهوره وما الذى مر به علي مر التاريخ. 

 

  (اقرأ أيضا):

رمز الحب والزواج للإله أمون.. تاريخ بداية عيد الأوبت وطقوسه 

 

تاريخ طريق الكباش:  

في مدينة طيبة ظهر طريق الكباش ليربط بين المعابد  وهي الأقصر اليوم ويبلغ طوله 2700 متر ويبلغ عمر الطريق قرابة 3500 عام، ووصف بـ"المتحف المفتوح"، لأحتوائه علي تماثيل قديمة تحمل رأس كبش. 

 

   تم البدء في بناء طريق الكباش خلال عصر الدولة الحديثة، لكن لم ينتهي وتم اكتماله في عهد نختنبو الأول، بعدها لقرون عديدة ظل مدُفون تحت الرمال الكثيفة.  

 

وفي عام ١٩٤٩، عُثر على أول أثر لطريق الكباش، بعد ما اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم ثمانية تماثيل بالقرب من معبد الأقصر، توالت الاكتشافات بعد ذلك حتي وصل عددهم إلي  17 تمثالاً آخر، ومع نهاية العام تم

اكتشاف 55 تمثالاً جديداً. 

 

 علاقة طريق الكباش بمواكب الآلهة:

 

عندما تم تخطيط طريق الكباش فأصبح عبارة عن ممشى حجرياً طويلاً ، يصطف على جانبيه العديد من التماثيل التي كان يبلغ عددها 1300 تمثال فيما مضى،  بعضها علي شكل كبش والآخر علي شكل جسم أسد برأس كبش.  

 

نُحتت التماثيل من الحجر الرملي، ويعرف طريق الكباش بأنه طريق مواكب الآلهة واستخدم بشكل أساسي للاحتفالات السنوية بعيد الإوبت وغيره من الأعياد والمناسبات الخاصة التي كان منها تتويج الملوك. 

 

موضوعات ذات صلة: 

 

5 تقنيات قديمة خسرتها البشرية ولا يمكن تكرارها اليوم  

 

ضاقت بهم الأرض فعاشوا تحتها.. أشهر مجتمعات بشرية تسكن السراديب