عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ظهر لهما المسيح وأمرهم بالقدوم إلى مصر.. سيرة القديسان أبادير وإيرائى

القديسان أبادير وإيرائى
القديسان أبادير وإيرائى أخته

يُصادف غدًا الجمعة 8 أكتوبر الموافق 28 توت حسب التقويم القبطي،  تذكار استشهاد  القديسان أبادير وإيرائى أخته  ابنا أخت واسيليدس الوزير، وهم من أبرز من قدموا ارواحهم من إجل تمسكهم بالعقيدة والإيمان بيسوع المسيح.

 

اقرأ أيضًا..

القديس أسطاثيوس رمز الأرثوذكسية.. ضحى بمُلكه وفقد عائلته من أجل المسيح

 

ولدا القديسان أبادير وإيرائى في أنطاكية وتربيَّا في كنف أهلها، وكان أبادير قائداً عظيماً في جيش دقلديانوس، وكانا من أشهر جنوده المخلصين وحفظت كتب حفظ التراث القبطي المعروفة كنسيًا بـ "السنكسار" سيرتهما لتذكرهم في مثل هذا اليوم سنويًا تكريمًا لروحهم العطِرة التي راحت من أجل مخلص الامم.

 

من هو الإمبراطور"دقلديانوس

كان الإمبراطور"دقلديانوس" الذي  ولد عام 245 م في مدينة سالونابولاية دالماشيابإقليم ايلليريا المطل على البحر الأدرياتيغرب كرواتيا، وكان أبواه فقيرين، وكان يعمل في اسطبلات الإمبراطورية كسائس للأحصنة، وانضم إلى طبقة الفرسان ووصل إلى رتبة دوقفي ولاية ميسيا، ثم أصبح قائد قوات الحرس الإمبراطوري الخاص وهي من الوظائف الخطيرة، وتجلت كفاءته العسكرية في حرب فارس،بعد موت الإمبراطور نوريانوس (283 – 284 م) اعترف به بأنه أجدر شخص بعرش الإمبراطورية.

 

عصر  دقلديانوس في التاريخ المسيحي

و يُسمى عصر الامبراطور "دقلديانوس" عصر الإضطهاد و عصر الشهداء،وعلى الرغم أن  سنوات حكمة الأولى كانت تحرص على  اتباع سياسة تسامح ديني مع المسيحيين، ثم تحولت سياسته ضد المسيحيين في أواخر حكمه، فأصدر دقلديانوس أربعة مراسيم فيما بين عامي 302-305 م تحث على اضطهاد المسيحيين، وقد شهدت هذه المراسيم حرق الأناجيل والكتب الدينية ومنع المسيحيين من التجمع وهدم الكنائس وقتل أكثر من ألف مسيحي وتحريم القيام

بأي صلوات أو طقوس دينية، وقتل كل رجال الدين المسيحي وصادر جميع أملاك الكنيسة وانتهى هذا الإضطهاد على يد الملك، وكان وقع الإضطهاد شديدا على الأقباط في مصر لدرجة أنهم اتخذوا منذعام 284 م (تاريخ تولي الحكم ) بداية للتقويم القبطي.

 

ظهور السيد المسيح للقديسان أبادير وأخته

تروي الكتب المسيحية واقعة ظهور السيد المسيح لأبادير في رؤيا الليل، حيث طلب أن يذهب مع أخته إيرائى في مصر لينالا إكليل الشهادة من أجل اعلان إيمانهم وتمسكلهم بالمسيحية.

 

مصير القديسان في مصر

رأت أخته أيضاً ذات الرؤيا  فانطلقا ليتمما ما أمرهما المسيح، ووصلا إلى الإسكندرية ومنها إلى "أنصنا" حيث اعترفا أمام إريانوس بإتباعهم للمسيحية فعذبهما عذابات شديدة حسب رواية كتب التراث المسيحي،و نالا اكليل الشهادة بجوار الصادقين في حبه لإبن العذراء مريم مخلص الأمة.

 

موضوعات ذات صلة..

المشير طنطاوي والبابا شنودة .. مواقف تاريخية رفعا خلالها شعار الوطن أولًا

المشير طنطاوي.. الكنائس تدق أجراس الحزن على رحيل وزير الدفاع الأسبق

مهد للمسيح طريقه .. أبرز ماورد عن القديس يوحنا المعمدان في الكتاب المقدس