رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ميلاد يوحنا.. الكتب المسيحية تروي تفاصيل بشارة الملاك بقدوم مُعمد المسيح

القديس يوحنا المعمدان
القديس يوحنا المعمدان

تروي صفحات كتاب التاريخ الكنسي السنكسار، اليوم الأربعاء 6 أكتوبر الموافق 26 توت حسب التقويم القبطي، تذكار بشار  رئيس الملائكة جبرائيل للقديس زكريا بميلاد القديس  يوحنا.

 

اقرأ أيضًا..

مهد للمسيح طريقه .. أبرز ماورد عن القديس يوحنا المعمدان في الكتاب المقدس

 

لحظات في حياة القديس زكريا

يذكر كتاب حفظ التراث المسيحي هذا التذكار حين أرسل الله رئيس الملائكة جبرائيل إلى زكريا الكاهن بينما كان يرفع البخور داخل الهيكل  وكان جموع الشعب  القبطي قد افرغ يديه من طقس البخور، فحين رأى زكريا الملاك اضطرب وخاف، وحسب ماورد عن هذه الذكرى دار الحوار بينهما في استعجاب وخوف.

يوحنا المعمدان

 

حوار البشارة بين الملاك ميخائيل والقديس زكريا

ووفق كتاب السنكسار، أن الملاك المرسل حاول ان يهدأ من روع القديس، فقال له :"لا تخف يا زكريا لأن طلبتك قد سُمعت وامرأتك أليصابات ستلد لك ابناً وتسميه يوحنا ويكون لك فرح وابتهاج، وكثيرون سيفرحون بولادته، لأنه يكون عظيماً في الأرض وأمام الله ومن بطن أمه يمتلىء من الروح القدس ويرد كثيرين من بنى إسرائيل إلى إلههم".

 

يوحنا المعمدان

 

وتابع الملاك حديثه لشبارة زكريا عن إبنه، قائلًا: "ليتقدم أمامه بروح إيليا وقوته، ليرد قلوب الآباء إلى الأبناء، والعصاة إلى فكر الأبرار ويهيىء لله شعباً مستعدا لعبادةً".

يوحنا المعمدان

 

زكريا أمام جبرائيل أثناء بشارته بقدوم يوحنا

وكان زكريا رعم خوفه مما ظهر أمامه –الملاك- يحاول أن يسأل فقا له

:" كيف أعلم هذا لأني أنا شيخ وامرأتي متقدمة في أيامها" فأجاب الملاك وقال له حسب ذكر الكتاب المقدس في آيات ( لو 1: 8 – 20 ) ، " أنا جبرائيل الواقف أمام الله، وأرسلني الله لأبشرك بهذا، وها أنت تكون صامتاً إلى اليوم الذي يكون فيه هذا، لأنك لم تصدِّق كلامي الذي سيتم في حينه".

 

تحقيق البشارة

مضى الملاك تاركًا خلفه ذهن لا يهدأ داخل القديس الذي خرج وهو لا يستطيع أن يتكلم، ومالبثت زوجته "أليصابات" حتى تمت البشارة وليأتي يوحنا لينير الأرض بإيمانه ويساعد المسيح ويحفر دوره في نشر المسيحية وهو من نسب إليه طقس التعميد ويعرف بـ"يوحنا المعمدان".

 

موضوعات ذات صلة..

رئيس الإنجيلية في ذكرى أكتوبر: القوات المسلحة قدمت نموذجًا شجاعًا أمام العالم

درس الكتاب المقدس في كنيسة جوارجيوس والأنبا أنطونيوس بمصر الجديدة

كنيسة الأنبا كاراس تحتفل بالذكرى الـ5 لسيامة كاهنها القس برسوم