رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من الحناطير إلي الترام...تطور المواصلات في مصر زمان

الترام في مصر زمان
الترام في مصر زمان

المواصلات فى مصر أيام زمان لم تكن تختلف كثيراً عن سائر البلدان العربية، فكان المصريين يستخدمون الخيل و الحمير و البغال و الجمال للذهاب بهم إلي أي مكان.  

 

أقرأ ايضا: بـ 50 ألف جنيه.. تحية كاريوكا تؤمن على ساقيها

 

  كيف كانت وسائل المواصلات في مصر زمان:  

 

يروى طاهر أباظة المخرج بالفضائية المصرية و الباحث فى التاريخ، لبوابة الوفد، في أوائل القرن ١٩ ظهرت فيه عربات الحنطور، قبل ذلك بدأت ظهورها بفرنسا فى القرن ١٧. 

 

  أقتصرت في البداية علي أفراد أسرة "محمد على" و أتباعهم من الذوات و الأتراك و الشركس و الأغنياء،  أما شكلها فكانت فخمة لامعة تجرها جياد تُجلب عادة من المجر و روسيا، و يقودها فتيان من الترك أو الروم.      

 

  أضاف طاهر أباظة كان الأغنياء يتخذون لنسائهم عربات مقفلة على جوانبها نوافذ بلورية الزجاج، تُسمى "كومبيل"، و ذلك حرصاً على السيدات  من عيون المارة فى الشوارع .  

 

   أشار المخرج بالفضائية المصرية انه فى أواخر القرن ال١٩ صُنعت العربات الكارو التى يجرها الدواب، فأتخذها عامة الشعب وسيلة للتنقل، فكان الناس يتكدسون عليها جماعات و معهم متاعهم للوصول الى الأماكن التى يبتغونها و إستمرت كوسيلة للمواصلات، حتى انه فى كل منطقة يوجد موقف للحمير  .  

حتي ظهر رجل أجنبى يدعى "سوارس" بفكرة جديدة وهي عربات من الخشب تتسع لعشرة أو لعشرين من الركاب يجرها بغلان و جعل أول خط له بين العتبة و بولاق، والثاني بين العتبة و السيدة زينب ، وسُميت نسبة له.       

للمزيد من موضوعات قسم كان زمان.. اضغط هنا     

 

و قال طاهر أباظة انه جائت بعد ذلك شركة بلجيكية ونالت إمتياز لسير الترام الكهربائى ، فأنشأت أول خط للترام عام ١٨٩٥ و كان بين العتبة و القلعة ثم توالت خطوط الترام حتى شملت أغلب مناطق القاهرة، و عندما رأى المصريون الترام لأول مرة يسير فى شوارع القاهرة قالوا "عفريــت" ، و بمرور الزمن إنحدر عزّ الحناطير.  



بعدها ظهرت السيارة فى مصر أوائل القرن ال٢٠ و هجر الأغنياء العربات التى يجرها الخيل و إستعاضوا عنها بالسيارات الحديثة، و عند قيام الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٤ ظهرت السيارات الأجرة فى القاهرة لتدفق كثير من الأجانب على مصر.


  أستطرد الباحث في التاريخ ظهرت الأوتوبيسات بعد أن جائت شركة إنجليزية إسمها "ثورنكروفت" فأخذت إمتياز سير الأتوبيس على كل خطوط القاهرة،  و لكن شركة المواصلات الأنجليزية لم تكن تمتثل لقرارات الحكومة المصرية ففسخت عقدها معها، و تقدم رجل الأعمال المصرى أبو رجيلة و أخذ إمتياز الأتوبيس فدو أصبحت كلها أنيقة