عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. صورة نادرة لتصاعد دخان كثيف من برجي التجارة العالمية في 11 سبتمبر

برجا التجارة العالي
برجا التجارة العالي

بناءً على تعليمات من قبل الرئيس الأمريكي جود بايدن ، قام مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي بنشر  أول وثيقة مرتبطة بتحقيقه في هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

إقرأ أيضا: هجمات 11 سبتمبر| الذكرى الـ20 لساعات الرعب في الولايات المتحدة

إلغاء مراسم 

وكان أقارب الضحايا قد طالبوا بايدن بإلغاء مراسم الذكرى العشرين للهجمات إن لم يقرر نزع السرية عن الوثائق التي يقولون إنها ستظهر دعم السلطات السعودية للهجمات.

وأظهرت الوثيقة المؤلفة من 16 صفحة والمنقحة جزئيا اتصالات بين الخاطفين وسعوديين لكنها لم تشر إلى دليل على تورط الحكومة السعودية في الهجمات التي أودت بحياة ثلاثة آلاف شخص.

 

السعودية تنفي

وقالت السعودية مرارا إنها لم تقم بأي دور في الهجمات، وتؤيد دوما الشفافية فيما يخص أحداث 11 سبتمبر وترحب بنشر السلطات الأمريكية الوثائق المنزوع عنها السرية المرتبطة بالهجمات.

وكانت التحقيقات السابقة قد كشفت ومنها لجنة 11 سبتمبر ونشر ما تسمى "بالصفحات الثماني والعشرين"  لم يظهر أي دليل على الإطلاق يشير إلى أن حكومة المملكة أو أيا من مسؤوليها كانوا على علم مسبق بالهجمات الإرهابية أو كانوا متورطين بأي شكل من الأشكال في التخطيط لها أو تنفيذها.

 

هجوم إرهابي

وتعرضت الولايات المتحدة الثلاثاء الموافق 11سبتمبر 2001 لهجمات من تنظيم القاعدة، واصطدمت طائرتين ببرجين للتجارة العالمية بنيويورك، ما خلف خسائر بالجملة.

اندلعت النيران في المبنيين وحاصرت الناس في الطوابق العليا وغرقت المدينة بالدخان بعد أقل من ساعتين انهار كلا البرجين المكونين من

110 طوابق متسببين بسحابة ضخمة من الغبار.

ودمرت الطائرة الثالثة الواجهة الغربية لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية العملاق الواقع خارج العاصمة واشنطن.

تحطمت الطائرة الرابعة في حقل في ولاية بنسلفانيا  بعد أن قاوم الركاب الخاطفين وسيطروا عليهم يُعتقد أن الخاطفين كانوا يعتزمون استخدام الطائرة في مهاجمة مبنى الكابيتول "مقر مجلسي النواب والشيوخ" في واشنطن العاصمة.

 

مقاتلة القاعدة

وعلى إثر أحداث 11سبتمبر ظلت أمريكا في أفغانسان 20 عاما تقاتل تنظيم القاعدة وطالبان حتى خروجهم الشهر الجاري بعد سيطرة طالبان على مقاليد الحكم بالبلاد، وشكلت الحكومة وتولت زمام الأمور هناك.

وتنشر بوابة الوفد صورة نادرة التقطها رائد الفضاء فرانك كولبيرتسون كان على متن محطة الفضاء الدولية في عام 2001 وشهد الهجمات من الفضاء.

ويظهر في الصورة تصاعد دخان كثيف من برجي التجارة العالمي بنيويورك .

موضوعات ذات صلة:-

بعد 19 عاما.. أحداث 11 سبتمبر يوم لن تنساه امريكا والعالم

أعظم قوة لدينا.. بايدن يكشف عن الوثائق السرية في ذكرى هجمات 11 سبتمبر