رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

اكتشاف في أبي قير.. قصة حطام السفينة الحربية البطلمية

كان زمان

الاثنين, 19 يوليو 2021 23:10
اكتشاف في أبي قير.. قصة حطام السفينة الحربية البطلميةوزير الاثار
علي عبد العزيز

كشف إيهاب فهمى، رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة التابعة لوزارة الأثار، تفاصيل اكتشاف حطام سفينة حربية تعود للعصر البطلمى بـ أبو قير فى الإسكندرية، موضحا أنه يعمل في موقع أبو قير بالإسكندرية منذ عام 1996.

 

فرع من فروع النيل

وقال رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة التابعة لوزارة الأثار، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبدالرحمن، إن أبو قير كان في السابق فرع من

فروع النيل وكان مسموح للسفن الأجنبية أن تدخل لمصر من خلال الفرع الجنوبى لأبو قير وتم إنشاء مدن لها صفة البحرية أبو قير حيث تخدم مواقع التجارة هناك.

تعرف على شروط الأضحية ووقت ذبحها

اكتشاف مراكب غارقة

 

وتابع رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة التابعة لوزارة الأثار: وجدنا مراكب غارقة وعلى رأسها حطام سفينة حربية تعود للعصر البطلمى في

عمق 6 متر، موضحا أن ميزة المركب من النوع النادر لم يكتسب إلا مركب واحدة فهى مراكب حربية تمزج بين الصناعة المصرية واليونانية، والمركب بعد أن اكتشفانا وتم تسجيلها تم تغطيتها مثلها مثل باقى المراكب التي اكتشفناها حتى يتم اتخاذ القرار بشأنها.

 

 مدينة هيراكليون الغارقة

فيديو.. جمال عسكر يُعدد مزايا السيارات الكهربائية

وفى وقت سابق اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية التابعة للمعهد الأوروبي للآثار الغارقة  (IEASM)، والعاملة بمدينة هيراكليون الغارقة بخليج أبي قير بالاسكندرية، حطام سفينة حربية من العصر البطلمي، وبقايا منطقة جنائزية إغريقية تعود لبداية القرن الرابع قبل الميلاد.