رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الكوليرا" يلغي القبلات من السينما المصرية

الكوليرا
الكوليرا

في أعقاب انتشار وباء "الكوليرا"، قدم الطبيب كمال الجوجري، اقتراح إلى البرلمان المصري، بإلغاء القبلات من الأفلام السينمائية المصرية، حسبما ورد في مجلة المصور عام 1972.

 

حينها كان الجوجري رئيس اللجنة الصحية في البرلمان المصري، وقوبل اقتراحه بالهجوم الشديد من فناني السينما المصرية والمخرجين، خاصة من الذين يقدمون نوعية الأفلام الرومانسية.

 

وكان الجوجري هو أول طبيب مصري يكتشف وباء الكوليرا عام 1947، وعندما علم الملك فاروق، بنبوغ هذا الطبيب الشاب، كرمه بمنحه الوسام الذهبي تقديرا لنبوغه العلمي.

 

الجدير بالذكر أول مراحل هذا وباء الكوليرا كان فى روسيا عام 1817، وتسبب فى وفاة نحو مليون شخص، وكان السبب الرئيس لانتشاره هو اختلاط مياه الشرب بفضلات البشر، وانتقل هذا الوباء من آسيا إلى أوروبا عبر الجنود البريطانيين المقيمين فى الهند، ثم انتقل من بريطانيا إلى إسبانيا وأفريقيا

وإندونيسيا والصين واليابان وألمانيا وأمريكا.

 

اكتشف لقاح للكوليرا في عام 1885، إلا أن الوباء استمر في الظهور بين الحين والآخر في دول مختلفة، إذ انتشر وباء الكوليرا السابع فى إندونيسيا، وسُمى بوباء كوليرا الطور على اسم سلالة الفيروس، ووصل إلى باكستان الشرقية وبنغلاديش فى عام 1963، ثم وصل إلى الهند فى عام 1964، والاتحاد السوفيتى فى عام 1966.

 

ثم انتشر الوباء من شمال إفريقيا، إلى إيطاليا بحلول عام 1973، فى أواخر سبعينيات القرن الماضي، كان هناك له تفشٍّ صغير فى اليابان وجنوب المحيط الهادئ.