رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى استشهاده| تعرف على قديس الأرثوذكس لاونديوس الشامي

 استشهاد لاونديوس
استشهاد لاونديوس الشامي

تُعيد الكنيسة المرقسية، اليوم الثلاثاء 8 يونيو الموافق 1 بؤونه حسن التقويم القبطي، ذكرى استشهاد لاونديوس الشامي ، أحد قديسي القرون الأولى وألهمت سيرته العديد في تحمل الفقر الشديد وتقيم الكنيسة اليوم النهضة الروحية لذكرى هذا القديس من خلال تمجيد سيرته خلال قراءات السنكسار والتسابيح اليومية في صلوات القداس الإلهي.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض (بوابة الوفد) أبرز المحطات في حياة القديس الشامي  الشهيد لاونديوس.

عاش هذا القديس في مدينة طرابلس شمال لبنان  وكان من أشهر القديسين في عصره وصاحب محبه ودور كبير في نشر الإيمان المسيحي بين الناس وهو السبب الذي جعل الأمبراطور الوثني يستشيط غيظًا منه فأمر بإحضاره وسجنه.

 

أتت امرأة مسيحية زوجة أحد قادة دقلديانوس، وشاهدت العذاب الذي طال هذا القديس بسبب تمسكه بالإيمان المسيحي ورفض الرضوخ لعبادة الأوثان وكان يحرص على ممارسة العبادة جاهرًا بحبه للسيد المسيح.

 

عصر دقليانوس المظلم

وكان عهد الإمبراطور الروماني  دقليانوس"ديوكلتيانوس"  هو عصر الظلام  وبدأت تاريخ شهداء المسيحية منذ هذا العصر والتي تحولت سياسته ضد المسيحيين في أواخر حكمه، فأصدر دقلديانوس أربعة مراسيم فيما

بين سنتي 302-305 م تحث على اضطهاد المسيحيين، وقد شهدت هذه المراسيم حرق الأناجيل والكتب الدينية ومنع المسيحيين من التجمع وهدم الكنائس.

 

 

وأخذت تلك المرأة  جسده وكفنته في ثوب غالى القيمة ووضعته في تابوت في بيتها ثم علقت قنديلاً أمام صورته ولما انقضى زمان الاضطهاد بنوا كنيسة على اسم القديس وكرسوها ونقلوا إليها جسده باحتفال عظيم.

tags موضوعات ذات صلة:

ننشر تعرف على البرنامج الاحتفالي بكنيسة جوارجيوس بمناسبة عيد الصعود

مسار العائلة المقدسة في مصر| رحلة الهروب من الخوف إلى الأمان في 25 محطة (بالصور والفيديو)

احتوت العائلة المقدسة وتحمم داخلها المسيح.. كنيسة العذراء "المحمة" بمسطرد فى سطور

الآلام وتعذيب وصلب.. أبرز ما واجهه السيد المسيح في يوم الجمعة العظيمة