رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل 100 عامًا.. أشهر قهاوي المحروسة (الجزء الثاني)

مقاهي مصر
مقاهي مصر

في الجزء الأول من سلسلة مقاهي مصر، تحدثنا عن مجموعة كبيرة من أشهر مقاهي المحروسة قديمًا، وكيف كانت بمثابة ملتقي لكل طوائف الشعب معًا، حيث كان يجلس عليها الوزراء والسياسيين والمثقفين والأدباء والفلاحين والعمال والفقراء.

 

وفي الجزء الثاني، سوف نكشف أكثر عن مقاهي مصرية سُجلت في التاريخ وشاهدت على أحداث وتغييرات مرت على مصر على مدار سنين طويلة، ويروي لنا طاهر أباظة المخرج في القناة الفضائية المصرية والباحث في التاريخ المصري، في alwafd.news، فتابع معنا.

 

اقرأ أيضا:

أشهر مقاهي القاهرة.. مُلتقي جميع أطياف المجتمع (الجزء الأول)

أشهر وأقدم قهاوي المحروسة

مقهى جروبي:

مقاهي مصر

في شارع عدلي، يقع مقهى جروبي الأرستقراطي الذي كان رواده من أصحاب الأثواب الأنيقة والسيارات الفارهة، وكان معظم حديثهم عن السباق والموضة والنساء، حيث كان جروبى يمتلئ بالجمال الأجنبي من نساء ممشوقات القوام، ولكن ما لبثت أن دهمت ثورة ١٩١٩ هذا المكان حتى انضم لهم زبائن جدد من الثوار وأصبح الجميع سواء في كره الإنجليز والتطلع إلى الاستقلال.

 

مقهى الفن:

ومن الجهة الأخرى وتحديدًا أمام مسرح الريحاني في شارع عمـــاد الدين، تقبع قهوة الفن كان يجلس عليها معظم الفنانين في هذا الوقت مثل الفنانة زينب صدقي، والفنانة أمينة رزق، والسيدة دولت أبيض، والفنان عزيز عيد، والفنانة فاطمة رشدي، والفنان أحمد علام، إلى جانب رواد القهوة من أدعياء الفن والنساء الفاتنات مع أصحابهم من أولاد الذوات.

 

مقهى ريش:

مقاهي مصر

في شارع طلعت حرب (سليمان باشا)، تقع كافيه ريش التي كانت عبارة عن حديقة جميلة نسيمها عليل خاصة في ليالي الصيف، وكانت بها نمر غنائية للترفيه، فقد غنى فيها صالح عبد الحي، والشيخ أبو العلا أول

أستاذ لأم كثوم، بل أن أم كلثوم غنت في هذا ذات المقهى في بداية حياتها الفنية مع أبوها وأخوها.

 

وهناك دور تحت الأرض في كافيه ريش، كان به آلة طباعة يطبع عليها ثوار ثورة ١٩ المنشورات التي توزع على الشعب، كما كان يوجد بهذا الدور أيضاً بار دوار بمجرد الضغط على زر صغير يدور البار على الجهة الأخرى على الشارع، مما كان يسهل للثوار، الهروب عندما كانت القوات الإنجليزية تداهم كافيه ريش للبحث عن الثوار.

 

مقهى الفيشاوي:

وفي القاهرة الفاطمية وخاصة بمنطقة خان الخليلي، تقع مقهى الفيشاوي الشهير ذو الدهليز الطويل، وزمان كانت به مقاصير تصف فيها الموائد، ولكن الأن لم يعد أثر لهذه المقاصير، ومعظم رواد المقهى من الأجانب السائحين وبعض الفنانين والأدباء، وكان من أشهرهم الأديب الكبير نجـيب محفـوظ، والأديب يحـيى حقي، والمؤرخ الشهير عبد الرحمن الرافعي.

تقدم قهوة الفيشاوي، مجموعة متنوعة من المشروبات والأطعمة، لتناسب زبائنها من الأجانب والمصري، ولكن الشاي الأحمر بالنعناع والشاي الأخضر الذي كان يقدم في أكواب صغير، من أهم ما يميز القهوة الشهيرة.