رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

إحسان القلعاوي أم الدكاترة فى البيت والطيبين بالسينما | تعرف على سبب دفنها بأمريكا

كان زمان

الثلاثاء, 27 أبريل 2021 11:56
إحسان القلعاوي أم الدكاترة فى البيت والطيبين بالسينما | تعرف على سبب دفنها بأمريكاإحسان القلعاوي

كتب: محمود القاضي

حلت أمس الذكرى التاسعة والثمانين لميلاد الفنانة القديرة إحسان القلعاوي،  التي ولدت فى يوم السادس والعشرين من شهر أبريل عام 1932، والتي اشتهرت في تقديم الأدوار الثانية، وبالأخص تجسيد شخصية الأم حتى لقّبها البعض باسم أم الطيبين.

 

استطاعت الفنانة الراحلة إحسان القلعاوي أن تترك بصمتها الخاصة سواء بالإذاعة والتلفزيون أوالمسرح، وذلك من خلال مشوارها الفني الحافل بالنجاحات، والتي قدمت أكثر من سبعمائة عملًا فنيًا منتوعًا.

 

وقد كانت إحسان القلعاوي تنتمي إلى أسرة فنية من العيار الثقيل، فوالدها هو الفنان عبدالحليم القلعاوي، وشقيقها الأصغر الفنان محمود القلعاوي.

 

درست أم الطيبين بمدارس راهبات الدليفراند، حتي حصلت على ليسانس آداب قسم اللغة الفرنسية، وفي الوقت ذاته كانت إحسان القلعاوي تدرس بمعهد الفنون المسرحية خلال الفترة المسائية حبًا فى المسرح والتمثيل.

 

رفضت والدة إحسان القلعاوي دخولها مجال الفن والتمثيل بشدة ، وقد كانت تتمني أن تصبح ابنتها مدرسة لغة فرنسية، ولكن أم الطيبين أصرت على تحقيق حلمها وهو أن تصبح فنانة.

 

تزوجت إحسان القلعاوي من السيناريست محمد أبو يوسف، وأنجبت منه ثلاث بنات هن إيناس ومايسة ومنال، وأصبحت إيناس أستاذة إعلام بجامعة القاهرة، ومايسة نائب رئيس جامعة أوشن كونتي في نيوجيرسي الأمريكية، وتحمل منال ماجستير تربية وتعمل في ولاية أوهايو الأمريكية.

 

بدأت إحسان القلعاوي مسيرتها الفنية في الخمسينيات من بوابة الإذاعة، وقدمت العديد من المسلسلات الإذاعية منها الكلمة الطيبة والقاتلة الرحيمة والكلام المباح وعودة الروح وعائلة مرزوق أفندي وترويض الشرسة وغيرها، وبعدها اتجهت إلى المسرح ومن أشهر مسرحياتها مسرحية هانم، ويعد فيلم

حياتي أنت عام 1952 هو أول أفلامها السينمائية.

 

لتتوالى الأعمال الفنية والتي رصيد إحسان القلعاوي أكثر من أربعين فيلمًا منها علي سبايسي ورحلة مشبوهة وشوادر وانتحار مدرس ثانوي والوحوش الصغيرة ولست قاتلًا وليلة سقوط بغداد، بالإضافة إلى العديد من  المسلسلات التلفزيونية ومنها هارب من الأيام وزوجات وأزواج  وربيع في العاصفة وهروب وهوانم جاردن سيتي وقضية نسب، وآخر عمل شاركت به هو مسلسل هيما مع عبلة كامل وأحمد رزق.


اكتشفت إحسان القلعاوي أنها كانت مصابة بمرض السرطان عن طريق الصدفة، وذلك بعد إجرائها بعض التحاليل، وبدأت العلاج بإحدي المستشفيات بمصر، حيث سافرت بعد ذلك إلى أمريكا لابنتها لتلقى العلاج هناك ومكثت 6 أشهر فقط، لتتوفى في 31 ديسمبر عام 2018 فى أمريكا ودفنت بمقابر المسلمين بالولايات المتحدة.

tags ذات صلة 

 

أم كلثوم تفطر في نهار رمضان لهذا السبب | وتعرف على عقابها

 

شاهد.. ماذا فعلت أم كلثوم لرجل وصفها بـ"الجاموسة" على المسرح؟

 

كلمات مفتاحية ذات صلة 

 

إحسان القلعاوي 

إحسان القلعاوي أم الدكاترة 

إحسان القلعاوي أم الطيبين 

إحسان القلعاوي دفنت بأمريكا