رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(أصل حلويات رمضان).. الحب وراء البقلاوة والمرض سبب الكنافة

دائما ما ترتبط المناسبات السعيدة بالحلويات الشهية بمختلف انواعها وكل منها له أصل وتاريخ، وبقدوم شهر رمضان المبارك  تجد على مائدة إفطار المصريين كل ما لذ وطاب، من المشروبات الرمضانية والحلويات مثل:" الكنافة والقطايف والبقلاوة".

 

اقرأ ايضا: مدفع الإفطار اسمه "الحاجة فاطمة".. روايات عن مفطر المصريين

 

أصل الحلويات فى التاريخ

 

"البقلاوة" اختلفت الروايات التاريخية فى البداية حول أصولها بين الأتراك واليونانيين ، لكن تم حسم الأمر بالأخير على ان أصلها تركي حيث عرفت هناك لأول مرة في عهد محمد الرابع الذى كان معروف عنه حبه الشديد لزوجته ماه يارا المعروفة بـ "رابعة كلنوش سلطان".

 

البقلاوة

 

كان محمدالرابع يرفض الطعام من أحد غيرها، فاخترعت له أكلة جديدة حيث جاءت ب"الجلاش" ووضعت بين طبقاته الحشو بأنواعه وأضافت السمن وأنضجته في الفرن، وأغرقته بالعسل بعد أن قدمته له أقر أنه لم يتذوق مثله، فإطلق اسم "بقلافة" ثم تم تغييره إلى بقلاوة.

 

"القطايف" أما عن أصلها مازال غير محدد فى التاريخ حتى الآن، لكن بعض المؤرخين يميلون على انها ظهرت فى العصر الأموى بسبب هذه الواقعة، حيث انها قدمت فى عهد سليمان بن عبدالملك  له

ولضيوفه فتناولوها بسرعة فُسميت بهذا الاسم اشتقاقاً من كلمة "اقتطاف" .

 

القطايف

 

"الكنافة" ظهرت لأول مرة فى دمشق عاصمة الخلافة الأموية، حينما كان يعانى معاوية بن أبي سفيان من شعوره المتكرر بالجوع فنصحه طبيبه بتناول الطعام الذى يحتوى على نشويات معقدة وسكريات عالية ودهون، وذلك حتى لا يتم هضمه سريعاً فيقلل الشعور بالجوع.

 

بائع الكنافة زمان
فابتكر طاهي القصر عجينة بسيطة سائلة ولعبت الصدفة دورها حيث سقطت مغرفة قديمة في إناء العجين وعندما رفعها الطاهي سقطت خيوط رقيقة على الموقد سرعان ما نضجت فأعجب الطاهي بشكلها وغمرها في السمن، ثم أعاد تسويتها وغمرها في شراب كثيف من العسل وقدمها للخليفة الذي أعجب بها إعجاباً كثيراً، ومن ثم عرفت بكنافة معاوية ببلاد الشام.

 

tags/ ذات صلة

حلويات رمضان

الكنافة

الكنافة النابلسية

القطايف