رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

بدأ بالعين المجردة.. مراحل تطور استطلاع هلال شهر رمضان فى مصر

كان زمان

الاثنين, 12 أبريل 2021 01:08
بدأ بالعين المجردة.. مراحل تطور استطلاع هلال شهر رمضان فى مصرهلال رمضان

كتبت- سلمى محمد

 عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة، ولا تستقبلوا الشهر استقبالا"، إعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الثلاثاء المقبل هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1424 هجريًا، وذلك بعد استطلاع هلال الشهر الكريم ..لكن هل تعرف كيف يتم رؤية الهلال فى مصر زمان؟.

 

اقرأ ايضا : الاستعداد لرمضان.. طقوس وأجواء زمان رصدتها الصحف والمجلات

 

بداية استطلاع هلال شهر رمضان في مصر

اختلفت الروايات التاريخية عن أول من ذهب لرؤية الهلا فالإمام السيوطي في أحدى كتاباته قال أنه القاضي غوث بن سليمان الحضرمي الذي تولى القضاء في مصر زمن المنصور العباسي، وفى رواية أخرى ذُكر انه كان عبدالرحمن بن عبدالله بن لهيعة الذي تولى القضاء سنة 155 هجرية.

جبل المقطم زمان

رغم اختلاف التاريخ حول تحديد هوية الشخص الذي كان يستطلع الهلال في مصر لأول مرة، لم يختلف على المكان فكل الروايات التاريخية اتفقت على انه كان يتم رؤية

الهلال من أحد المساجد بسفح جبل المقطم فهو المكان الرئيسي لذلك فكانت توجد دكة على مكان مرتفع عُرفت بدكة القضاة وكانت مُعدة لرؤية الهلال.

 

مراحل تطور أدوات استطلاع هلال رمضان عبر التاريخ

 

فى البداية كانت تعتمد مصر على العين المجردة فى استطلاع الهلال حتى عام 1956، ثم تم إلغائه و استبدله بنظام الحسابات الفلكية بسبب كثافة السحب التى تظهر فى السماء أحيانًا.

استطلاع هلال رمضان فى مصر زمان

 بعد ذلك تميزت مصر بإنشاء أول مرصد فلكي عام 1838 في القلعة ثم انتقل للعباسية عُرف باسم "الرصد خانة"، بعدها تم نقله إلى حلوان عام 1903  لتعذر رؤيته من منطقة العباسية.

 

tags/ ذات صلة

هلال رمضان

هلال رمضان 2021

استطلاع هلال رمضان زمان