عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أصل الحكاية.. السوبيا أشهر مشروب على مائدة رمضان

لا تخلو مائدة رمضان في البيوت المصرية والوطن العربي من مشروب السوبيا، الذي يعد الأول بلا منازع، لكثرة محبيه من الصائمين، وذلك لأنه يمنح الجسم ترطيب عالي، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من السكر.

 

حكاية مشروب السوبيا

مشروب السوبيا

يرجع ظهور مشروب السوبيا للمرة الأولى، في عصر المماليك، عندما كان بيت المال لا يكفي المحتاجين، فكانت حصة الفرد من الدقيق تقل وتزيد في السمن والسكر والأرز، وفي هذا الوقت كان دولة الهند، ترسل الجزية عبارة عن جوز هند وتوابل.

 

فمن هنا جاءت فكرة صناعة مشروب السوبيا، الذي يحضر من القليل من الدقيق الأبيض والسكر والماء وجوز الهند، وفي البداية تم حصره كمشروب للأغنياء فقط، ثم أصبح لعامة الشعب بعد فترة طويلة من الوقت.

 

تعتبر السوبيا مشروب بارد، اشتهر في مكة والمدينة المنورة، ثم ذاع صيته في مصر وأصبح من أولى المشروبات على مائدة الإفطار الرمضانية، وهو في الأساس أبيض اللون كما يقدم في مصر، لكن في بعض الدول العربية يضاف إليه لون طبيعي لكي يعطيه لونًا آخر.

مشروب السوبيا

من الإضافات التي يمكن أن تضاف على مشروب السوبيا، هو الزبيب والكركدية ليصبح أحمر اللون، حيث تتم صناعته بعد تصفية منقوع الشعير يضاف إليه الهيل والقرفة، ثم يصفى ويضاف له السكر ويغلف ويتم تبريده قبل بيعه.