رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

رمضان 1925| وهبي لا يصوم عن السجائر والقهوة.. والكسار يرفع الشعائر المباركة

كان زمان

السبت, 10 أبريل 2021 23:20
رمضان 1925| وهبي لا يصوم عن السجائر والقهوة.. والكسار يرفع الشعائر المباركةرمضان 1925

كتبت- سارة سمير:

تعد الطقوس الروحانية أبرز المشاهد في شهر رمضان المبارك، ورغم أن طقوس رمضان واحدة في العالم العربي، إلا أن تطبقها يختلف من فئة إلى أخرى من المجتمع، لذلك في هذا التقرير نرصد لكم طقوس نجوم زمن الفن الجميل في رمضان عام 1925.

 

نشرت مجلة المصور، تقريرًا عن عادات شهر رمضان في الوسط الفني، خلال منتصف عشرينيات في القرن العشرين بعنوان "رمضان في الوسط الفني بين الأمس واليوم".

 

يوسف وهبي يصوم عن الطعام فقط

يوسف وهبي

من أبرز النجوم في هذه الفترة، كان الفنان يوسف وهبي صاحب فرقة رمسيس المسرحية، كان يمتنع عن الطعام، لكنه لا يستطيع الصوم

عن السجائر والقهوة، وعند أذان المغرب، يكون أول الجالسين على مائدة، وقال عنه الكتاب في هذه الفترة، إنه كان يلتهم الطعام ويهجم عليه هجوم عنيف ليفترس كل ما لذ وطاب.

 

نجيب الريحاني يفرض أوامر في الفرقة

نجيب الريحاني

على الرغم من أنه قبطي الديانة، إلا أن نجيب الريحاني أصدر أوامر لفرقته المسرحية، بعدم التدخين وشرب القهوة، احترامًا لمشاعر الصائمين والشهر الكريم، بالإضافة إلى أنه كان يدعو أفراد فرقته إلى مأدبة إفطار فخمة في منزله.

 

زينات صدقي تزور الأولياء

زينات صدقي

كانت الفنانة الراحلة زينات صدقي، لها طقوس خاصة للغاية في شهر رمضان الكريم، حيث كانت تحتفي بالشهر المبارك بزيارة المساجد وأضرحة أولياء الله، كما كانت تقديم مأدبة إفطار ضخمة لكل أصدقائها وأحبابها في الوسط الفني، والجميع كان يتحاكي بسخائها والطرائف التي كانت تحل على مائدة إفطار كوميديانية السينما المصرية زينات صدقي.

 

علي الكسار يرفع شعائر رمضان

علي الكسار

كان الفنان علي الكسار الذي يتربع على عرش التمثيل والكوميديا في هذه الفترة، يمارس طقوس خاصة للشهر المبارك، ويكن له كل الاحترام والإجلال، لأنه كان يرى أنه حائل بينه وبين المعاصي، وشهر غفر الذنوب التي أقدم عليها طوال العام.

فقد كان يصوم الكسار ويصلي في رمضان ويؤكد لأفراد فرقته أنه لن يعود لذات الشيطان مرة أخرى، كما كان يحضر كبار المقرئين لتلاوة آيات القرآن الكريم في منزله.