رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

دور يوسف شعبان الذي درس في معهد السينما| «الأكثر جرأة في تاريخه وأول من قدمه»

كان زمان

الأحد, 28 فبراير 2021 22:06
دور يوسف شعبان الذي درس في معهد السينما| «الأكثر جرأة في تاريخه وأول من قدمه» يوسف شعبان

كتبت- سارة سمير:

قدم الفنان الراحل يوسف شعبان، العديد من الأدوار الفنية منها الذي مر بهدوء، والآخر أثار حالة واسعة من الجدل في الأوساط الفنية والثقافية والسياسية والشارع المصري أيضا، وكان أبرزها ما قدمه خلال فترة السبعينيات.

 

في عام 1973، قدم يوسف شعبان أجرًا أدواره في السينما وكان أول فنان يقدم هذا الدور في العالم العربي، من خلال شخصية رؤوف الشاب مثلي الجنسية الذي يعمل رسامًا ويصطاد الرجال في فيلم "حمام الملاطيلي" مع المخرج صلاح أبو سيف، وقد منع عرض الفيلم سينمائياً وقتها لجرأة مشاهده وتعرض لهجوم كبير، ومن ثم تم عرضه سينمائياً بعد أن حذفت الرقابة العديد من مشاهده إلا أنه منع من العرض تلفزيونياً.

 

تعد شخصيته في فيلم "حمام الملاطيلي" هي الأكثر جرأة، حيث أحدث حالة

جدل شديدة، إلا أنه على الرغم من اللغط الذي دار في مصر وخارجها فقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية وتقرر تدريس دوره في هذا الفيلم في "معهد السينما" وأكاديمية الفنون.

 

وفي تصريحات صحيفة، أعلن يوسف شعبان أنه غير نادم على تقديم هذا الدور، قائلا: "لم أتبرأ من العمل، وغير نادم على تقديم دور "الشاذ"، على الرغم من تعرضي لانتقادات واسعة حتى قبل عرض الفيلم، خاصة من أصدقائي المقربين".

وأضاف: "الأصدقاء نصحوني بعدم الموافقة على هذا العمل، لأن الجمهور وقتها لم يكن "يفصل" بين دور يقدمه الممثل، وبين شخصية الممثل الحقيقية، لكن الفيلم أراد أن

يوجه رسالة للاهتمام بتربية الولد، مثلما يهتم الأهالي بتربية البنت، كما حمل الفيلم إسقاطات بمشهد أن يظهر أبطاله عراة، ليظهر هذا عورات المجتمع، خاصة أن الفيلم تم إنتاجه بعد نكسة 1967".

 

يوسف شعبان ولد في حي شبرا بالقاهرة 16 يوليو 1931، درس في كلية الحقوق التابعة لجامعة عين شمس بعد رفض عائلته الشديد لانضمامه لكلية الفنون الجميلة، وخلال دراسته الجامعية تعرف على الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية، ومن بعدها سحب أوراقه من الكلية وهو في السنة الثالثة لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج منه في عام 1962. 

من أبرز مشاركاته السينمائية: "ميرامار، أم العروسة، للرجال فقط، معبودة الجماهير، مراتي مدير عام"، كما قدّم للتليفزيون العديد من المسلسلات المتميزة، منها: "الشهد والدموع، الوتد، الضوء الشارد، المال والبنون" وغيرها.

 

آخر أعمال يوسف شعبان فيلم "الهرم الرابع" مع أحمد حاتم وتارا عماد وميرهان حسين ومحمود الجندي في عام 2016.