رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد وفاته.. أحمد زكي يماني تاريخ من النضال جعله هدفًا للجماعات الإرهابية

أحمد زكي يماني
أحمد زكي يماني

توفي أمس الشيخ أحمد زكي يماني وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق بالمملكة العربية السعودية، الذي انتقل إلى رحمة الله في لندن، وسيتم مواراة جثمانه الثرى في مقابر المعلاة بمكة المكرمة.

 

ولد الشيخ أـحمد زكي يماني، ودرس الحقوق في جامعة القاهرة وتخرج من جامعة هارفارد، وعمل مستشارا قانونيا لمجلس الوزراء ووزير دولة وعضو مجلس وزراء في عام 1960.

اقرأ أيضًا.. واشنطن بوست: بايدن يُواجه مُعارضة شرسة بشأن إيران

 

ويعتبر الراحل أحمد زكي يماني أول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، ومؤسس ورئيس مركز دراسات الطاقة العالمي، وتولي وزارة البترول في السعودية عام 1962.

في ديسمبر عام 1975 تعرض أحمد زكي يماني إلى عملية إختطاف بالعاصمة النمساوية فيينا، من قبل أيدي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التى قامت  باختطاف وزراء النفط لدول منظمة "أوبك".

 

موضوعات تهمك..

الادعاء العام الأرجنتيني يبدأ تحقيقات حول قضية توزيع لقاحات كورونا

 

ووقع الهجوم المسلح في ذلك الحين على مقر منظمة "أوبك" خلال الجلسة الختامية من قِبل 6 أشخاص، منهم الإرهابي الفنزويلي إلييتش راميريز سانشيز، الشهير بكارلوس الثعلب (اعتنق الإسلام عام 1975)، واثنان فلسطينيان، وواحد لبناني، وفتاة ألمانية، وشخص سادس غير معروف.

جبهة تحرير فلسطين تحتجز 60 رهينة

واستطاعت الجماعة الإرهابية من احتجاز ما يقارب 60 رهينة من بينهم وزراء النفط، في حين قُتل في مقر انعقاد الاجتماع أحد حرّاس الأمن، إضافة إلى أحد أفراد الوفد الليبي، وآخر من الوفد العراقي، وقام كارلوس الثعلب.

واستمرت عملية الاختطاف ما يقارب 46 ساعة، حيث تمّ نقل الوزراء وعدد آخر من وفود الدول عبر حافلة إلى مطار مهجور، حيث كانت تقف إحدى الطائرات، وتمّ الإفراج عن جميع الرهائن

باستثناء وزراء الدول ومَن ينوب عنهم.

هبوط طائرة المختطفين في الجزائر

وهبطت الطائرة في الجزائر، حيث تمّ السماح لوزير النفط الجزائري بالنزول، ومن ثم توجّه الخاطفون إلى ليبيا، حيث تمّ السماح بإطلاق سراح وزير النفط الليبي، ومن هناك فكّر الخاطفون في التوجّه إلى اليمن، ومن ثم العراق، إلا أنه تمّ التوجّه إلى تونس.

اقرأ أيضًا.. مقتل السفير الإيطالي لدى الكونغو الديمقراطية

ورفض المسؤولون في تونس هبوط الطائرة، وتمّ إغلاق مدرج المطار؛ لتعود الطائرة للهبوط في الجزائر، حيث تمّت المفاوضات مع المسؤولين الجزائريين الذين نجحوا في إقناع الخاطفين بالإفراج عن جميع الرهائن

مقابل مساعدات مشروطة.

إعدام أحمد زكي يماني

في أحد التصريحات الإعلامية التي أدلى بها منفّذ العملية كارلوس الثعلب، بعد القبض عليه عام 1994، في السودان وتسليمه إلى فرنسا، أكّد أنه كانت لديهم أوامر تنص على إعدام وزير البترول والثروة المعدنية أحمد زكي يماني؛ في نهاية العملية، مشيراً إلى أن القرار صادر من ثلاث جهات، هي: دولة عربية، وتنظيمان عضوان في منظمة التحرير الفلسطينية.

شاهد.. حديث مؤثر للراحل أحمد زكي يماني وزير البترول السعودي الأسبق