رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيطرة حمراء.. الأرقام تنحاز لنجوم الأهلي بمباريات الكلاسيكو القرن الماضي

يترقب عشاق الساحرة المستديرة بالوطن العربي مباريات القمة بين النادي الأهلي وغريمه بفارغ الصبر فى مختلف المسابقات، والتي يكون لها حسابات أخرى من جانب إدارات الأندية وكذلك الجهاز الفني للفريقين واللاعبين والجمهور. 

دائمًا ما تكتب مباريات الكلاسيكو شهادة ميلاد نجم جديد فى عالم كرة القدم المصرية وأحيانًا تكون عكس ذلك تمامًا.

  نستعرض في هذا التقرير معلومات نادرة عن المباريات الأولى بين قطبي الكرة المصرية عبر تاريخها  بالدوري الممتاز. 

أقيمت أول مباراة ديربي بين النادي الأهلي وغريمه التقليدي الزمالك بمسابقة الدوري  فى١٠ديسمبر عام ١٩٤٨ والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق. 

حققت مدرسة الفن والهندسة الفوز الأول على الشياطين الحمر بهدف نظيف في عام 1949  ليصبح أول فريق يحقق الانتصار على الاخر بقمة مسابقة الدوري. 

شهدت مباراة الدور الثاني من موسم 1949-1950،على أول تعادل سلبي بين الناديين بتاريخ القمة.

  وكان الهدف الأول من نصيب النادي الأهلي بعدما استطاع لاعبه أحمد مكاوي من تسجيل أول أهداف القمة بمرمي الزمالك، وأحرز اللاعب

سعد رستم أول هدف لنادي الزمالك بشباك القلعة الحمراء بنفس المباراة. 

سجل  وجيه مصطفي نجم النادي الأهلي اسمه بأحرف من نور بسجلاتات مباريات القمة كأول لاعب يهز شباك القلعة البيضاء بهدفين في مباراة واحدة وكان ذلك بلقاء الدورالثاني لموسم 1952-1953َ والذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق. 

يعد خالد بيبو واحد من أشهر هدافي الكلاسيكو بعدما أحرز أربعة أهداف بمباراة واحدة فقط، وأصبح إنجاز تاريخي لم يستطع أحد تخطيه أو الوصول إليه حتي الآن.

  وكانت حالة الطرد الأولي بمباراة الكلاسيكو من نصيب المايسترو صالح سليم أسطورة النادي الأهلي، بعد حصوله على أول بطاقة حمراء في تاريخ قمة الدوري المصري.