عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثعلب الكرة السعودية.. أمين دابو رحل عن الإسماعيلي بأمر السادات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمين دابو  الملقب ثعلب الكرة السعودية وأحد أفضل 5 لاعبين في تاريخ كرة القدم السعودية، ونجم الشباك الأول في الكرة الخليجية.

بدأ دابو ممارسة اللعبة ضمن فرق الأحياء في القاهرة ، ثم درس في مدرسة الليسيه فرنسية و لكن والده أصر على تعليمه في أحد المعاهد الإسلامية ليكون رجل فقه لأنها كانت أمنية ملحة لدى الوالد لأنه كان رجل دين تقي وأدخله مدينة سكنية للطلبة الوافدين للقاهرة (مدينة البعوث الإسلامية) إمعاناً في حرمانه من الكرة.

وجد أمين فرصة المثلى في ممارسة هوايته المفضلة داخل جدران المدينة السكنية و كان عمره حينها لم يتجاوز الخامسة عشر من عمره وكانت أول مشاركه له ضمن فريق مع فريق معهد البحوث الإسلامي و مثل فريق المعهد في كرة القدم إلى جانب لعبة تنس الطاولة و كان من أمهر اللاعبين بها، وكانت المرة الأولى في حياة دابو التي ينشر فيها اسمه بالصحف ، و برغم تفوقه هذا إلا إنه ابتعد عن تنس الطاولة ليتفرغ تماماً لعشق حياته "كرة القدم".

عندما كان يتألق اللاعب السعودي أمين دابو بقميص النادي الإسماعيلي المصري، وفي نفس الوقت، تولى المدرب البرازيلي ديدي، واحد أفضل المدربين الذين مروا على الكرة السعودية في التاريخ عام 1976.

ديدي طلب من مسؤولي الأهلي السعودي، ضم أمين دابو من صفوف الإسماعيلي، وبالفعل بدأ مسؤولي الفريق الجداوي في التحرك، من أجل ضم اللاعب المميز.

تحرك مسؤولي الأهلي على رأسهم الأمير عبد الله الفيصل، والأمير محمد العبد الله الفيصل، والأمير عبد الله بن فيصل، في عهد مجلس إدارة النادي برئاسة خالد بن عبد الله.

الأمير عبد الله الفيصل تحدث مع النادي الإسماعيلي بشكل رسمي، من أجل ضم أمين دابو، ولكن مسؤولي الدراويش رفضوا فكرة رحيل اللاعب عن صفوف فريقهم، نظرًا لاحتياج الفريق.

ولكن في مناسبة حضرها الرئيس الراحل محمد أنور السادات، تواجد فيها الأمير عبد الله الفيصل، وطلب التدخل من جانب السادات من أجل ضم دابو لصفوف الأهلي.

وبالفعل لم يتأخر السادات وتحدث بالفعل مع مسؤولي النادي الإسماعيلي، وطلب منهم انتقال أمين دابو إلى الأهلي السعودي، ولم يتردد مسؤولي الدراويش في تلبية طلب أنور السادات نظرًا لمكانته الكبيرة، وحدثت الصفقة بالفعل.

الصفقة كانت تحت إشراف الأميران محمد العبد الله الفيصل والأمير عبد الله بن فيصل، لتتم الصفقة الأكبر على مستوى الشرق الأوسط وقتها، حيث وصلت إلى 600 ألف دولار للنادي المصري باعتبارها واحدة من الوقائع التاريخية، التي يتدخل فيها رئيسًا لدولة من أجل إتمام صفقة انتقال لاعب من صفوف فريق إلى فريق آخر.

ولد أمين محمد الأمين دابو لأب سنغالي وأم مصرية في حي شبرا بالقاهرة يوم 3 ديسمبر من العام 1951، وارتبط بكرة القدم منذ الصغر، فأصر والده على حرمانه من الشارع الذي يدفعه لممارسة كرة القدم طوال ساعات اليوم، ليجد نفسه داخل مدينة البعوث الإسلامية لدراسة أصول الدين في جامعة الأزهر، فما كان منه إلا الاستمرار في عشق كرة القدم داخل أسوار مدينة البعوث الإسلامية.

في الإسماعيلي شارك أمين دابو مع فريق (مالي) أحد فرق مدينة البعوث الإسلامية الهاوية لكرة القدم في دورة بنادي الجزيرة، وكان أفضل اللاعبين تحت أنظار نجم الإسماعيلي آنذاك سيد بازوكا ومحمد عثمان المدير الفني لفريق ناشئي الإسماعيلي مطلع السبعينات.

وفوجئ دابو بزيارة من بازوكا في

مقر مدينة البعوث الإسلامية يعرض عليه اللعب للنادي الإسماعيلي، فكانت المفاجأة حين علم نجم الإسماعيلي بأن الموهبة التي يتمنى ضمها لفريقه من أبناء الجنسية السنغالية، ولكن بازوكا أصرّ على استكمال المشوار وبالفعل أصبح دابو لاعبًا بالدراويش.

وتحت قيادة الخواجة البريطاني ويليام طومسون بزغ نجم دابو الذي تألق وسجل هدفًا لا ينساه في مرمى النادي الأهلي بكأس مصر كتب شهادة ميلاده في عالم النجومية وفي قلوب جماهير الإسماعيلي، وأصبح نجم الشباك الأول.

لفت دابو الأنظار إليه بمهاراته وقدراته الفنية والبدنية أينما لعب مع الإسماعيلي، فبعد جولة للدراويش بدولة قطر تلقى النجم السنغالي عرضًا من نادي العربي القطري وهدية سماعات ستيريو لينتقل إلى صفوفه ولم تكتمل الصفقة، وتكرر الأمر مع نادي رأس الخيمة الإماراتي الذي صرف له مقدم التعاقد ولم تكتمل الصفقة.

وحاول المنتخب العماني تجنيس دابو وضمه لصفوفه، لكن المحاولة لم تنجح، واستمر ضمن صفوف الدراويش حتى بدأت المشاكل تدب بينه وبين الإدارة بسبب الوعود التي لا تنفذ بشأن دراسته التي رسب فيها وكذلك مستحقاته المالية، فتلقى عرضًا من أهلي جدة السعودي.

بعرض رسمي للإسماعيلي للحصول على خدمات دابو، ولكن فوجئوا برفض العرض، فتمرد النجم السنغالي على الدراويش ولكن ما باليد حيلة.

وأثناء وجود الأمير عبد الله الفيصل في حفل زفاف محمود عثمان نجل رئيس النادي الإسماعيلي عثمان أحمد عثمان على كريمة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، تحدث معه بشأن انضمام دابو لأهلي جدة فكان الرد :"نبعتلكم 10 لاعيبة من الإٍسماعيلي مش بس دابو".

سجل دابو ظهورًا مع أهلي جدة في 202 مباراة بمختلف البطولات الرسمية والودية كما شارك في 22 مباراة رسمية مع منتخب السعودية، وسجل أهدافًا لا تنسى. الاعتزال في حضرة كرويف اعتزل أمين دابو كرة القدم بعد مسيرة حافلة بالبطولات مع أهلي جدة في مباراة تاريخية أمام فينورد روتردام الهولندي بحضور الأسطورة يوهان كرويف عام 1984.

ولد أمين دابو في حي شبرا بالقاهرة من أم مصرية و أب سنغالي , و هو من مواليد الثالث من ديسمبر من عام 1951م ، و لديه من الأشقاء اثنين رجال و سيدة، ظهرت موهبته بتشجيع من أخيه الأكبر غير الشقيق سيد علام.