رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيتي.. راقصة الخواجات هل تزوجت رأفت الهجان

الراقصة كيتي
الراقصة كيتي

كيتي فوتساتى هي راقصة وممثلة مصرية من أصول يونانية، ولدت سنة 1927 في الإسكندرية، دخلت في منافسة شديدة في الرقص الشرقي مع تحيه كاريوكا وساميه جمال وهاجر حمدى وزينات علوى ونعيمه عاكف، لكنها استطاعت أن تكتسب شهرة ومحبة من الجمهور المصري.

تزوجت الراقصة من المخرج حسن الصيفي، انفصلت عنه بعد ذلك، واختفت بعد فيلم العقل والمال سنة 1965, فترددت شائعات كثيرة حولها, فمنها من قال أنها عملت كجاسوسة لإسرائيل واسمها الحقيقي راشيل ومنها من قال أنها ذهبت للولايات المتحدة الأمريكية.

تركت كيتي مصر بعد ما حدث من مشاكل للجاليات الأجنبية ودخول مصر في عدة حروب كان لها أثر على الاقتصاد، وبالتالي كان له أثر سلبي على تجارة الجاليات وأشهرها الجالية اليونانية.

راقصة الخواجات.. هكذا أطلق علي الراقصة كيتي صاحبة الابتسامة الشهيرة التي استطاعت من خلالها اقتحامها ساحة الرقص الشرقي في وقت كانت ساحة الرقص مقتصرة علي المصريات فقط ابرزهن سامية جمال، تحية كاريوكا، زينات علوي، هاجر حمدي، ونعيمة عاكف، فنافستهن على مملكتهن، وحصلت على مكانة كبيرة من خلال مزج الرقص الشرقي بالغربي.

لأسباب غامضة اختفت كيتي عن الأضواء بسبب ترويج البعض للعديد من الشائعات داخل الوسط الفني أشهرها التحاقها بالعمل بـ"الجاسوسية" والتورط في شبكات دولية  في حين نفى آخرون ذلك، حيث تردد أنها هاجرت إلى أمريكا وتزوجت، وقال

البعض إنها عادت إلى اليونان؛ بسبب قرار منع الراقصات الأجنبيات من العمل في مصر.

وقال رفعت الجمال الشهير برأفت الهجان في مذكراته أنه ارتبط بعلاقه مع راقصة تدعى كيتي، ورجحت بعض الآراء أن المقصودة هي الراقصة كيتي اليهودية الشابة.

وظلت شائعات عملها كجاسوسة مترددة لفترة إلى أن خرجت الفنانة نجوى فؤاد إلى الإعلام وقالت في أحد أحديثها إن الفنانة كيتي أصيبت بمرض السرطان وعلمت حقيقة مرضها، الأمر الذي أثر على معنوياتها وفضلت الانسحاب والعودة إلى بلدها، وأوصت بدفنها في اليونان.

تعلمت الرقص الشرقي وبرعت فيه، وشارك فيما يقرب من 60 فيلمًا في أقل من عشرين عام، وحققت شهرة كبيرة عندما ظهرت مع عملاق الكوميديا إسماعيل ياسين، وكان فيلم "العقل والمال" هو آخر أفلامها عام 1965، وشاركها بطولته حسن فايق، وتوفيق الدقن، ومديحة كامل. وتوفيت الراقصة كيتي1 مايو 1980 عن عمر يناهز الـ53 عامًا.