رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوسن بدر ..حكايات نفرتيتي السينما مع الحجاب وزيجاتها السبعة

تحتفل الفنانة سوسن بدر، اليوم الأربعاء، بعيد ميلادها الـ63، والتي لقبت بـ"نفرتيتي السينما المصرية " كما وصفها المخرج شادي عبدالسلام لملامحها المصرية الفرعونية التي اختارها لتجسيد شخصية نفرتيتي في فيلم أخناتون الذي لم يكتمل تصويره.

 

تميزت سوسن بدر بالأداء المتقن والسلس للأدوار التي قدمتها عبر مسيرتها الفنية الممتدة، وهي ابنة الفنانة الكبيرة آمال سالم التي اشتهرت بشخصية "الخالة أمونة"، في مسرحية ريا وسكينة.

سوزان أبو طالب هو الاسم الحقيقي للفنانة سوسن بدر التي تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1979 ثم بدأت العمل في السينما بفيلم"رجل اسمه عباس" عام 1978 ثم بالفيلم البريطاني (موت أميرة) من إخراج توماس أنطوني عام 1980.

أحدث موت أميرة ضجة كبيرة في مصر والوطن العربي، خاصة بعد عرضه الأول في بريطانيا، كما أثار غضب المملكة العربية السعودية، الامر الذي أدي الي وضع اسم بدر على لوائح الممنوعين من دخول المملكة السعودية، ومن الظهور في التلفزيون المصري مما ادي ذلك لخسارتها العديد من الأعمال فضلا عن تراجع شعبيتها الأمر الذي دفعها الي تغيير اسمها ليصبح سوسن بدر.

 شاركت سوسن بدور مميز في فيلمها الثاني بعد الأزمة حبيبي دائما من إخراج حسين كمال عام 1980. كما فازت بجائزة أحسن ممثله عن مسرحية الأرض لا تنبت الزهور، وعن دورها في مسلسل دولت فهمي.

كما حصلت بدر علي العديد من الجوائز العالمية عن دورها في فيلم الدوائر المغلقه عام 2001، وكذلك جائزة مهرجان القاهرة الدولي في الدورة 34.

قررت الفنانة سوسن بدر ارتداء الحجاب وذلك في اعقاب زلزال 1992، لكنها سرعان ما تراجعت عنه بعد عامين  معلقة علي قرارها بأنها لا تعرف الكثير عن أمور الدين.

 

أثارت زيجات الفنانة سوسن بدر العديد من التساؤلات، اذ ترى

أن القيود فى الزواج هى أول طريق للطلاق وهو السبب الحقيقى لانفصالها في جميع زيجاتها السبعة منهم: الزيجة الأولى وهى طالبة فى معهد الفنون المسرحية من أستاذها أسامة أبو طالب رغم فارق العمر بينهما الذى يصل 12 عاما، واستمر الزواج لمدة 5 سنوات أنجبت خلالها ابنتها الوحيدة ياسمين ثم انفصلا لانشغالها فى العمل.

وتزوجت للمرة الثانية من طبيب شهير واستمر زواجهما 4 سنوات ثم انفصلا بعد ذلك. وتزوجت للمرة الثالثة من رجل أعمال مقيم فى الخارج ولم يدم الزواج أكثر من 4 شهور بسبب وفاته.أما المرة الرابعة فتزوجت من السيناريسيت محسن زايد عام 2001، وتوفى بعد أقل من شهر بعد زواجهما.وفى المرة المرة الخامسة تزوجت من المخرج باسم محفوظ عبد الرحمن، نجل الكاتب والسيناريست محفوظ عبد الرحمن رغم فارق السن بينهما لينفصلا بعد ذلك.

وتزوجت فى المرة السادسة من فريد المرشدى نجل المنتجة ناهد فريد شوقى الذى كان يصغرها بأكثر من 20 عاما واستمر الزواج 4 سنوات.وفى المرة السابعة والأخيرة كانت من نصيب الشاعر سامح آل على الذى يصغرها بفارق 10 سنوات ولم يستمر زواجهما أكثر من 6 أشهر فقط.