عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشيخ محمد أبو زهرة.. الفقيه الزاهد المجدد في القرن العشرين

الشيخ محمد أبو زهرة واحد من أبرز العلماء الذي أثروا في الدعوة الإسلامية طوال تاريخها الطويل لما كان يتمتع به من الشدة في الحق والبراعة في مقارعة خصوم الإسلام بفن الحجة بالحجة.

 

اشتهر أبو زهرة بين علماء عصره باعتزازه بعمله وعلمه وحرصه على كرامته وإقدامه على بيان ما يراه حقا في وقت سكتت فيه الأصوات؛ التماسًا للأمن والسلامة من بطش ما كانت بيدهم مقاليد الأمور في البلاد، ولم يكن يردعهم خلق أو دين أو تحكم تصرفاتهم نخوة أو مروءة.

 

وُلِدَ الشيخ ابو زهرة في المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية في 29 مارس عام 1898م، فدفعت به أسرته إلى أحد الكتاتيب التي كانت منتشرةً في أنحاء مصر تُعلِّم الأطفال وتُحفِّظهم القرآن ، وقد حفظه الطفل النابه ، وأجاد تعلُّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم انتقل إلى الجامع الأحمدي بمدينة طنطا، وكان إحدى منارات العلم في مصر تمتلئ ساحاته بحلقات العلم التي يتصدَّرها فحول العلماء حتى أُطلق عليه الأزهر الثاني لمكانته الرفيعة.

 

وبعد تخرُّجه عمل في ميدان التعليم ودرس العربية في المدارس الثانويَّة، ثم اختير عام

1933م للتدريس في كلية أصول الدين، وكلف بتدريس مادَّة الخطابة والجدل، فألقى محاضرات ممتازة في أصول الخطابة، وتحدَّث عن الخطباء في الجاهلية والإسلام وكتب مؤلفًه الأول من نوعه في اللغة العربية.

 

أصدر الشيخ أبو زهرة العديد من المؤلفات التي تتناول الملكية، ونظرية العقد، والوقف وأحكامه، والوصية وقوانينها، والتركات والتزاماتها، والأحوال الشخصية في مؤلفات مستقلة حتى اشتهر الشيخ وسط جيله بالفكر الحر في عرض قضايا الإسلام. 

 

وختم حياته بكتابه خاتم النبيين تناول فيه سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، معتمدًا فيه على أوثق المصادر التاريخية، وكتب السنة المعتمدة، وقد طبعت هذه السيرة في ثلاثة مجلدات. عاش أبوزهرة، زاهدا فى الدنيا، جريئا فى الرأى، حتى وفاته فى أوئل عام 1974.