عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حسن عبدالسلام.. رائد مدرسة الكوميديا الموسيقية وعبقري الإخراج المسرحي

حسن عبدالسلام واحد من أهم مخرجى العصر الذهبى للمسرح في مصر والوطن العربي خلال فترة الستينيات، استطاع بموهبته المؤكدة ودراسته الأكاديمية وخبراته الفنية أن يضع لنفسه بصمة مميزة جدا وسط عباقرة جيله.

 

نجم الكوميديا وشيخ المخرجين وغيرها من الألقاب التي أطلقت علي المخرج الذي حقق نجاحًا بلا منازع من خلال مسيرة حافلة بالعديد من المسرحيات الكلاسيكية والتجريبية التي قدمها في فرقة ثلاثى أضواء المسرح، موسيقى في الحى الشرقى، طبيخ الملايكة، أهلا يا دكتور، المتزوجون.

 

شارك عبدالسلام مع فرقة نجيب الريحاني وقدم العديد من الأعمال الخالدة أبرزها باى باى، الملاك الأزرق، آه من حلاوتها، كما قدم لفرقة الفنانين المتحدين 4 مسرحيات من أهمها سيدتى الجميلة، التي تعد نموذجا متميزا للكوميديا الموسيقية المتميزة والراقية.

 

ولد المخرج حسن عبد السلام في مثل هذا اليوم 27 مارس عام 1927، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان في البداية يسعى أن يكون ممثلاً، إلا أنه اتجه للإخراج المسرحي، وتولى عدة مناصب منها مديرا للمسرح الحديث والمسرح الغنائي.

 

ورحل المخرج حسن عبدالسلام  عن عالمنا في 8 يوليو عام 2013 عن عمر ناهز 86 عاما ، قدم خلال مسيرته الفنية عدد من الأفلام السينمائية تجاوزت الـ15 فيلما سينمائيا، وألف مسرحيتي أنا وصاحبي في الكازوزة، الصغيرة