رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عباس فارس.. صاحب أشهر حنجرة وقصة اعتناق زوجاته الشقيقتين للإسلام

عباس فارس
عباس فارس

عباس فارس أحد أهم رواد المسرح المصري، ارتبط اسمه بأدوار الباشوية والعمودية ومن أشهر أدواره الشيخ العز بن عبدالسلام في واإسلاماه، وناظر الوقف المختلس في فيلم أبو حلموس حيث يقنع بذكاء نجيب الريحاني في كيفية تظبيط المستندات بعد الاختلاس.

صاحب الحنجرة القوية والصوت الأجش هكذا لٌقب فارس السينما المصرية، تميز طريقة أدائه ونبرته الفريدة من بين آلاف النجوم في القرن العشرين.

عام 1929 كانت بداية عباس السينمائية، فى فيلم بنت الليل مع عزيزة أمير، كما شارك فى كثير من الأفلام التاريخية والدينية ومن أفلامه العزيمة والبؤساء وكذلك فيلم العيش والملح وليلة غرام.

كما شارك عباس فارس في الفيلم الأمريكي Egypt by three في دور الشيخ، بطولة الممثل جوزيف كوتن -دور الراوي-، آن ستانفيل، وجاكي كرافن، ومن إخراج فيكتور استلوف.

وواصل بعدها العمل السينمائي وقدم العديد من الأفلام، منها: (أجازة في جهنم، خضرة والسندباد القبلي، السيد البدوي، ليلى بنت الشاطئ، واإسلاماه)، آخر أعماله الفنية كانت المشاركة في فيلم "العنيد" عام 1973، بطولة فريد شوقي، ناهد شريف، محمد رضا، وتوفيق الدقن، اخراج حسن الصيفي.

اعتنق فارس عباس الصوفية في شبابه المبكّر وكان متديّنًا، تزوّج من سيدة إنكليزية اعتنقت الإسلام بعد

أن لقّنها أصوله، وحين ماتت شريكة عمره التي أنجبت له ابنه الوحيد جمال فارس، تزوّج شقيقتها التي اعتنقت الإسلام أيضًا.

ولد عباس فارس فى يوم 22 إبريل عام 1902، بحي المغربلين، اتجه إلى التمثيل منذ صغره، حيث شارك صبياً فى إحدى فرق الهواة فى عرض بعنوان شقاء الأبناء، ثم كانت المحطة الثانية هى محطة الاحتراف، حيث انضم إلى فرقة جورج أبيض عام 1925كممثل محترف، وأسند إليه دور فى مسرحية ماكبث، ثم فى مسرحية عطيل، ثم تنقل بين فرق مسرحية أخرى منها فرقة نجيب الريحانى.

توفي عباس فارس في منزله بالعباسية في 13 فبراير 1978 عن عمر ناهز ال76 عام، تاركًا ارثا من أعماله التى تميزه بطلة مختلفة وأداء وحنجرة لم يأت مثلها فى تاريخ السينما المصرية