رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجاسوسة انشراح موسى: إسرائيل خدعتني.. والمخابرات المصرية نصحتني بالتوبة والصلاة

الجاسوسة انشراح موسى
الجاسوسة انشراح موسى

 حمدلله على السلامة يا مدام دينا، بتلك الكلمات بدأ المذيع سمير صبري، حواره مع الجاسوسة انشراح موسى خلال برنامجه المثير للجدل "النادي الدولي"، عقب الإفراج عنها فى عملية تبادل الأسرى مع بعض أبطال حرب أكتوبر المجيدة عام 1977.

 

في ذكرى ميلاد صاحب قنديل أم هاشم.. محطات في حياة يحيى حقي

 

 كشفت إنشراح موسى أثناء الحوار مراحل التحاقها بالجاسوسية لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي هى وزوجها حتى سقوطهما في أيدي جهاز المخابرات المصري عام 1974.

 

 بدأ صبري حواره بالثناء والشكر على دور جهاز المخابرات المصري، وبراعته في كشف الخلايا الخبيثة التي تعمل على انهيار المجتمع، وزعزعة استقرار مصر، عن طريق حجب الكثير من المعلومات عن العدو في تلك المرحلة العصيبة، مما أسفر عن نجاح عنصر المفاجأة في تحقيق انتصار السادس من أكتوبر عام 1973.

 وبصوت يتخلله الندم.. كشفت انشراح كيف تم القبض عليها من المخابرات المصرية بعد 6 سنوات من العمل لصالح إسرائيل، قائلة: "في 24 أغسطس 1974 وصلت إلى مطار القاهرة الدولي قادمة من روما، وعندما دخلت المنزل وجدت رجال المخابرات المصرية فى انتظاري بعد القبض على زوجي".

 

 أضافت انشراح: "أدركت على الفور أنهم رجال المخابرات المصرية فاقترب منها أحدهم، قائلًا: "حمد لله على السلامة يا مدام دينا"، وهو الاسم المعروفة به فى إسرائيل، وكانت لحظة صعبة عليها، خصوصًا أنه تم القبض عليها أمام أولادها.

 

 أكدت انشراح، أنه خلال فترة وجودها بالحبس، التي تجاوزت الــ17 شهرًا حتى صدور حكم الإعدام، نصحها أحد العناصر داخل جاهز المخابرات المصرية بالصلاة وقراءة القرآن الكريم والتوبة إلى الله عن هذا العمل المخزي.

 تابعت: "تقدمت بالتماس لطلب العفو عنها، ولكن تم رفضه، وفي إحدى المرات طلبها مأمور السجن ليخبرها أنه تم الإفراج عنها فى عملية تبادل الأسرى فانهارت من البكاء، ووقعت مغشيًا عليها لعدم تصديقها الخبر".

 

 وختم المذيع حواره بهذا السؤال قائلًا: هل أنتي ندمانة؟ فأجابته بصوت يتخلله بكاء شديد: "نعم، محذرة من وقوع أى شخص في براثن تلك الأجهزة المتآمرة على مصر، مشيرة إلى أن إسرائيل خدعتها مستغلة في ذلك ظروفها المادية القاسية.

 

 ولدت انشراح على موسى في محافظة المنيا عام 1937، وحصلت على الشهادة الإعدادية، وعملت بالتجسس لصالح إسرائيل، بمعاونة زوجها إبراهيم سعيد شاهين، الذى كان يعمل موظف مكاتبات فى العريش خلال فترة الحرب.