رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بابا عبده وذكريات لا تنسي في تاريخ الأسطورة عبد المنعم مدبولي

عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي

خمسون عامًا تربع علي عرش الكوميديا المصرية، حتي أصبح أحد عظماء الفن العربي، يعشقه الكبير والصغير، بلا يحفظون إيفيهاته وأدواره، بدايته كانت مع الإذاعة في "ساعة لقلبك"، لينطلق نحو المسرح، ويبدع في "جدو عبده زارع أرضه"، إنه الفنان القدير عبد المنعم مدبولي.

 

يحل اليوم ذكري ميلاد الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، ولد  بابا عبده بحي باب الشعرية في 28 ديسمبر1921،  ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1945 وتخرج منه في عام 1949.

 

 انضم بعد تخرجه إلى فرقة "جورج أبيض"، ثم فرقة "فاطمة رشدي"، اشترك في برنامج "ساعة لقلبك" عام 1953 في الإذاعة المصرية، عمل كاتبًا وممثلًا ومخرجًا مسرحيًا، وأسس ومارس التمثيل لأكثر من 50 عامًا،  حيث شكل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر والكوميدي والفنانين المتحدين والمدبوليزم .

بموهبته المميزة خاصة انه كان يملك كاريزما رائعة استطاع أن يخلق مدرسة خاصة به في فن الكوميديا ، وصار على دربه العديد من نجوم الكوميديا فيما بعد، اكتسب حب الملايين من الجماهير  في

مصر والعالم العربي وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائي تمثيلى عجز عن تكراره الممثلون الحاليون.

 

حبه الشديد للأطفال جعله يقدم لهم  العديد من الأغاني في أفلامه ومسلسلاته ومن خلال التلفزيون المصري والتي ظلت خالدة في ذاكرة التلفزيون والسينما المصرية، وحفرت داخل وجدان كل أطفال مصر خلال عقود من الزمان ومن أغانيه توت توت وكان في واد أسمو الشاطر عمرو وجدو عبده زارع ارضه والشمس البرتقالي وغيرها من الأغاني.

 

عاش أياما صعبة بسبب إصابته بسرطان الكبد، والذي جعله يخوض رحلة طويلة وصعبة من العلاج في لندن ، وبعد استئصال أجزاء كبيرة من الكبد لديه تعافى من المرض وعاش 25 عاما قبل وفاته، وأصيب بوعكة صحية توفى على أثرها متأثرا بمرض القلب عن عمر يناهز 85 عامًا .