عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. أقدم وأندر صورة في مصر

أقدم صورة
أقدم صورة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة على أنها أقدم وأندر صورة في مصر، حيث تعود إلى عام 1842 ميلاديًا، وكانت لسليمان باشا الفرنساوي الذي ولد عام ١٧٨٨ في مدينة ليون بفرنسا، وجاء إلى مصر مع الحملة الفرنسية واعتنق الإسلام، وكان القائد العام للجيش المصري في عهد الخديوي عباس.

 

كانت من مهام سليمان باشا، تكوين النواة الأولى من الضباط المعاونين له في تدريب الجنود المصريين، وتعد هذه المهمة بتكليف من محمد علي باشا، الذي اختار له 500 من مماليكه ليبدأ بهم واختار له أسوان لتكون معسكراً لهذه المهمة بعيداً عن مؤامرات الجيش المختلط، وعينه قائداً للجيش.

 

تزوجت كريمته من محمد شريف باشا وأنجب منها فتاة تزوجت عبد الرحيم صبري باشا وزير الزراعة، وأثمر هذا الزواج عن ملكة مصر السابقة نازلي صبري أو الملكة نازلي زوجة

الملك أحمد فؤاد وأم الملك فاروق آخر ملوك مصر.

 

تقديرا من المصريين لهذا الرجل الذي يرجع إليه الفضل في بناء الجيش المصري الحديث أقاموا له تمثالا في الميدان المسمى باسمه وأطلقوا اسمه على أحد شوارع القاهرة.

 

توفي سليمان باشا في مارس 1860، ودفن في منطقة الفرنساوي بمصر القديمة أمام جزيرة الروضة بالقاهرة، حيث مازال قبره قائما بقبته الشهيرة ومحاطا بسور حديدي.

 

وتعد هذه الصورة من أندر الصور الفوتوغرافية في مصر، وكانت من ضمن الصور التي التقطت لمصر عام ١٨٤٢ في عهد محمد علي باشا .