رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صور.. ثريا الشاوي.. أول طائرة مغربية تعرضت لمحاولة اغتيال 5 مرات

ثريا الشاوي
ثريا الشاوي

ثريا الشاوي أول طائرة مغربية وعربية، تقود طائرة في وقت لم يسمح للمرأة بممارسة أي أعمال قيادية، فضلا عن حصولها على شهادة قيادة الطائرات في عمر 16 عامًا.

ولدت الشاوي في 14 ديسمبر 1936، بمدينة فاس المغربية، وكان والدها عبدالواحد الشاوي، رائد في المسرح الغربي، وشقيقها الصغير أصبح فنانا مشهورا في مدينة فيشي الفرنسية بعد ذلك.

تعرضت ثريا لموقف في صغرها جعل الطيران حلما يراودها في كل ليلة، بعدما تعرضت لمرض صدري فنصح الطبيب والدها بجولة في الأعالي، وذلك الشفاء لحالتها وقد جعلت هذه التجربة حلم الطيران هدفا رئيسيا منذ الصغر.

ساند ثريا والدها في تحقيق الحلم صعب المنال، حيث أصر على تسجيلها في مدرسة تيط مليل للطيران التي كانت مخصصة للفرنسيين، وكان ذلك تحدٍ كبير للسلطات الاستعمارية آنذاك، لأن الفرنسيين كانوا يردون التميز والتفوق لهم وحدهم.

وفي يوم الامتحان الذي اجتازته ثريا بمهارة، كانت الأحوال الجوية غير مساعدة للطيران، ولكنها تغلب عليه وسيطرت على الطائرة، مما أدى إلى إبهار لجنة التحكم وحصلت على شهادة الطيران في عمر الـ16 عاما، وذلك كان في سنة 1951.

وحينها تصدر الخبر عناوين الصحف الوطنية والدولية، لأنها أول امرأة عربية وأفريقية ومسلمة تحصل على

شهادة الطيران في سن مبكر، ولهذا السبب تعرضت ثريا للكثير من محاولات الاغتيال ولكنها باءت بالفشل.

وكانت أول محاولة اغتيال في نوفمبر 1954 بعدما وضعت مجموعة إرهابية فرنسية قنبلة أمام باب الفيلا التي تسكن فيها مع عائلتها، ولكن لم يصاب أحد، أما الثانية كانت في أواخر ديسمبر من نفس العام، بعدما دخلت سيارتها إلى الجراح مع والدها، واتجاهها إلى منزلهما فأطلق عليها 8 طلقات من رشاشة أوتوماتيكية، ولكن لم يصاب أحد أيضا.

وتوالت المحاولات بهدف القضاء على ثريا الشاوي حتى المحاولة الخامسة التي كانت أمام منزلها برفقة شقيقها الصغير الذي لم يتجاوز حينها 11 عاما، وكانت في الأول من مارس 1956 أي قبل إعلان استقلال المغرب بيوم واحد، تم إطلاق الرصاص في رأسها لتسقط فورا عن عمر 20 عاما.