رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صيدناوي.. أول مول تجاري بالشرق الأوسط وواحد من أعرق المناطق في العاصمة

بوابة الوفد الإلكترونية

محلات سليم وسمعان صيدناوى هي شركه مصرية تأسست عام 1913، بمنطقة الخازندار بحى الموسكى وتم تأميمها فى الستينيات وقد نشأ مبنى صيدناوى على مساحة 8530 مترًا وعدد فروع صيدناوى 70 فرعًا على مستوى مصر و65 مخزنًا، ويعتبر صيدناوي أول مول في الشرق الأوسط.

تقع المحال بين قصر عابدين مقر الحكم ومجرى النيل غربًا ليشكل جوهرة وسط البلد وسط ميدان الخازندار، عاكسًا النسيج المعمارى للطابع الأوروبى الممثل لمعمار القرن التاسع عشر .. فيقف صيدناوى الخازندار مجاورا لفندق المنتزه ولوكانده محمد على وفندق عدن يمثلوا معًا جزءًا أصيلًا من ميدان أحمد آغا باشا الخازندار الشهير ببونابارته بعد تجفيف بركة الأزبكية التاريخية فى أواخر عصر محمد على باشا.

كان سمعان مؤسس محلات صيدناوي يمتلك محلاً صغيرًا للخردوات فى منطقة الحمزاوى بحى الأزهر وقد حضر شقيقه الأكبر سليم وقام بمشاركته فى ذلك المحل الصغير وتعاون الشقيقان وعملا بجهد واجتهاد إلى أن توسعت تجاراتهما وأصبح المحل الصغير لا يتسع لكل تلك البضائع التى كانا يحضرانها لتلبية طلبات الزبائن فقاما

بشراء منزل صغير بميدان الخازندار وقاما بهدم المنزل وبناء محل مكانه أكبر من المحل الصغير، وبعد توسع شديد لهما فى التجارة قاما بهدم المحل وبناء تحفة معمارية عبارة عن أربعة أدوار لبيع كل مايحتاجه المرء من مستلزمات وأقمشة وغيرها، وتم افتتاح هذا الصرح تحت اسم سليم وسمعان صيدناوى عام 1913م وتوالت الفروع واحدًا تلو الآخر على مستوى محافظات مصر إلى أن وصل عدد الفروع إلى 70 فرعًا و65 مخزنًا.

بعد ثورة يوليو تم تأميم محال صيدناوى لتصبح شركة مساهمة مصرية، ونظرًا لعدم خبرة القائمين على إدارة المحال تم تدهور حال كل الفروع حتى تم تجديدها عام 1989م و يجرى الآن أعمال تطوير جديدة.