رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. أول مدينة ملاهي في مصر والشرق الأوسط

كان زمان

الأحد, 07 أبريل 2019 13:35
شاهد.. أول مدينة ملاهي في مصر والشرق الأوسطأول مدينة ملاهي في مصر

كتبت - كاريمان الجابري:

 من منا لم يذهب في نزهة إلى مدينة الملاهي في طفولته.. لم يقف شغفنا بحب الألعاب والمرح عند الصغر، فكل الأعمار تعشق اللهو واللعب، لكن هل تعرف ما أول مدينة ملاهي بُنيت في القاهرة، ومتى نشأت، وأين مكانها، ومن أسسها؟

 نشرت صفحة Cairo Memory على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صور لأول مدينة ملاهى فى الشرق الأوسط وكانت "لونا بارك"، وتم إنشاؤها عام 1910، بحى مصر الجديدة فى القاهرة، وأُطلق عليها اسم"وادى القمر"، وتم افتتاحها عام 1911، وترجع

نشأتها إلى المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمبان، وكان عام 1904، حينما جاء البارون إلى مصر، وكان ينوي العيش بإحدى المناطق السكنية الهادئة بالقاهرة.

 كان البارون عاشقًا للتراث والآثار المصرية، فقرّر عند وصوله القاهرة إنشاء مدينة تحت مسمى "هليوبوليس"، بعد شرائه قطعة أرض فى الجهة الشرقية من العاصمة، وكانت تحتاج إلى الكثير من الخدمات فى ذلك الوقت؛ لوقوعها بالمنطقة الصحراوية.

 شجع البارون المصريين على قضاء إجازاتهم

وأوقات فراغهم فى مدينة لونا بارك، وقدم لكل من يشتري تذكرة مترو تذكرة مجانية، وبنى منازل على الطراز البلجيكى الكلاسيكى، وحدائق تتسم بالجمال، وتم بناء فندق هليوبوليس القديم، والقصر الأسطوري المعروف بقصر البارون.

 أصبحت لونا بارك من أهم الأماكن التى يتردد عليها المصريون فى الفسح والأعياد، وتتميز عن غيرها فيما تقدمه من أماكن الترفية الأخرى، مثل "السيرك والمسارح وغيرهما".

 ولسوء الحظ تم هدمها فى بداية الخمسينات من القرن الماضي، وحل مكانها الآن محطة بنزين وسينما روكسي.

 اقتبست المملكة العربية السعودية الشكل المعماري للملاهي، وأنشأت على طرازها العريق نفسه عام 2004، وأطلق عليها الاسم نفسه "الحكير لونا بارك" فى المدينة المنورة.