رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكايات نجيب محفوظ.. حب فاشل وزواج سري كشفه صلاح جاهين

الأديب الراحل نجيب
الأديب الراحل نجيب محفوظ

لا يختلف أحد على كون نجيب محفوظ أحد أهم الروائيين والكتاب فى مصر الحديثة، فمن قرأ له يدرك مدى ما تحمله كتاباته من إسقاطات غامضة على الواقع، وتجد تفسيرات مختلفة وربما لن تستطيع الوصول إلى ما كان يدور فى ذهنه.

حصل محفوظ على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 عن روايته التى أثارت الجدل ومنعت من النشر قبل أن يتم عرضها فى الأهرام على هيئة أجزاء "أولاد حارتنا" فإسقاطاته التى ربما لم يقصد بها تجسيد الإله أو موته كانت الدافع للغضب الكبير والمنع.

من هو نجيب محفوظ

ولد نجيب فى مدينة القاهرة فى 11 من ديسمبر عام 1911 والتحق بجامعة القاهرة وتخرج بعد أن درس الفلسفة فى 1930، شهد ثورة 1919 فكان عمرة آنذاك 7 أعوام وكتب عن تأثره بالثورة فى كتابه "بين القصرين" أول أجزاء ثلاثيته.

 

شاهد.. بعد إهانته مصر.. يوسف شاهين يقصف جبهة مذيع أجنبي

 

الحياة العاطفية لنجيب محفوظ

"الحب يسعد لا يشقي.. ولكن لم أسعد بحبي" هكذا بدأ الأديب الراحل نجيب محفوظ حديثه عن الحب فى إحدى  حواراته الصحفية، حيث كان له عدد من المغامرات العاطفية بداية من حي العباسية وبنت الجيران إلى زواجه السرى الذى كشفته ابنته، لكن ظلت حكاية بنت الجيران عالقةً فى ذهنه متأثرًا بها رغم مرور السنوات، حيث كان الفراق مؤلمًا وربما هذا ما أدى إلى تأخره فى الزواج إلى سن 43.

 

يوسف وهبي أول فنان يخضع لعملية تجميل

 

حكاية نجيب محفوظ مع فتاة العباسية

أصيب نجيب محفوظ بولع الحب لكن بعد موت والده كان عليه أن يختار بين الحب أو أمه هذه الأرملة التى تركها له والده، فاختار والدته، بعد أن ذهب لحبيبته ليودعها الوداع الأخير، وكان محفوظ كلما شعر بألم الحب كان يذهب إلى شاطئ الإسكندرية فهو المكان الذي يهدأ فيه من نار حبه فكما يقول "أهرب إلى الإسكندرية.. وفي كل مرة يصطدم حبي بصخرة الواقع".

 زواجه السري

فرض نجيب محفوظ حول حياته الخاصة أسوارًا من التعتيم والسرية فلم يكن ليخبر أحدًا بأمر زواجه لولا الصدفة، فقد ظل مخفيًا عن الجميع قرابة 10 سنوات، وهى الفترة التي أنجب فيها ابنتيه أم كلثوم وفاطمة، قبل أن تتشاجر إحدى بناته فى المدرسة مع فتاة؛ لتصل المعلومة إلى صلاح جاهين من خلال والد الفتاة ومنه إلى باقي الوسط الأدبي، لتتسع دائرة المعرفة ويفتضح أمر زواجه.